عنوان الإطروحه
أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في أحكام التلاوة والتجويد من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-13
اسم الطالب
احمد عباس خضر علي
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محي الدين الكيلاني
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية الكشف عن أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في أحكام التلاوة والتجويد من وجهة نظر المعلمين، حيث تكون مجتمع الدِّراسة من معلمي ومعلمات مادة التربية الإسلامية في مدارس مديرية تربية لواء ماركا بالعاصمة عمان والبالغ عددهم (363) معلماً ومعلمة، واشتملت عينة الدِّراسة على (120) معلماً ومعلمة منهم (45) معلماً و (75) معلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، بعد أن قام بتطوير أداة الدِّراسة (الاستبانة)، والتي اشتملت على مجالين: (الطالب، والمعلم)، وللتأكد من صدقها تم توزيعها على هيئة تحكيم من أساتذة وخبراء ومختصين، ومن ثم توزيعها على المعلمين والمعلمات ثم جمعها وتحليلها والتأكد من ثباتها ومناقشة نتائجها، وكان من أبرزها: وجود أسباب ضعف تتعلق بالطالب منها: ضعف القدرة اللغوية على القراءة الصحيحة، وأسباب تتعلق بالمعلم منها: عدم قدرة بعض المعلمين على متابعة الطلبة بسبب كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) تُعزى لمتغير الجنس وسنوات الخبرة في أسباب ضعف طلبة المرحلة الأساسية العليا في أحكام التلاوة والتجويد، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) تعزى لمتغير المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح البكالوريوس، وفي الختام أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات
الملخص بالانجليزي
The current study aims to reveal the reasons behind the weakness of upper basic stage students in Jordan in recitation according to teachers' point of view. Community of the study consisted of Islamic education male and female teachers in the schools of the educational directorate of Marka in the Capital Amman. The study included (120) male and female teachers whereby (45) were males and (75) were females who were chosen randomly. To achieve the aims of the study the researcher used the descriptive approach which based on survey style, after the researcher improved the instrument of the study which wap survey. The survey includes aspecttwo: the students and the teachers. The instrument judged and examine to check reliability and validity. the results revealed the following: the weakness reasons regarding students recitafion which included weakness in correct linguistic reading skill. Whereas, weakness reasons regarding teachers reveal that some of the teachers could not follow the studnts in the class due to the huge number of the students in the class. Results show that there was no different related statistical indication at the function level (a?0.05) due to gender variable and years of experience in the weakness of high basic stage students in recitation. furthermore, there was a different related statistical indication at the function level (a?0.05) due to scientific qualification variable whereby differences were in favor of bachelor. Finally, the study recommends some recommendations and suggestions
رقم ISN
5130
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN