عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-03
اسم الطالب
كفاح عصام عودة ابوصبح
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
تهاني محمد نهار العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم مقارنة بالطريقة الاعتيادية . تكونت أفراد الدراسة من شعبتين ( 60 ) طالبةً اختيرتا عشوائيا من بين خمس شعب من طالبات الصف الخامس الأساسي في الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2016،إحداهما تجريبية درست بإستراتيجية المحطات العلمية، والأُخرى درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد أُستخدم اختبارٌ تحصيليٌ، واختبارٌ لمهارات عمليات العلم من إعداد الباحثة بعد أن جرى التحقق من صدقهما وثباتهما. بعد إجراء التحليلات الإحصائية أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( =0.05) في التحصيل وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم تُعزى إلى إستراتيجية التدريس، ولصالح إستراتيجية المحطات العلمية. وبلغ حجم الأثر لهذه الإستراتيجية في التحصيل (0.56 ) ، وكذلك بلغ حجم أثر الإستراتيجية في تنمية مهارات عمليات العلم (0.55). وخلصت الدراسة إلى توصية المعلمين بضرورة استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم، وعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية تطبيقها وتوظيفها أثناء العملية التعليمية التعلمية ، كما اوصت بضرورة تنمية مهارات عمليات العلم
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of science stations strategy on improving Jordanian female fifth grade students achievement and developing their science Process. The population of the study consisted of 60 female students randomly chosen from five branches of the fifth grade students studying science in the academic year 2016/2017. The subjects of the study then they were assigned randomly into two groups, a control group and an experimental group. The experimental group was taught according to the strategy of science stations. The control group was taught traditionally according to the instructions of the teachers book. The researcher constructed two instruments to achieve the purpose of the study; an achievement test and a test to check students science processes. ANCOVA was used to analyze the students? scores on the instruments of study. The results showed that the experimental group outperformed the control group at 0.05 in their achievement as well as in their science processes
رقم ISN
513
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN