عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الرفق واللين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظرهم "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-12
اسم الطالب
ضياء ابراهيم شلال هلال
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان مصطفى الخطاطبة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الرفق واللين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (74) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا التابعين لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى وتم اختيارهم بطريقة قصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي حيث تم إعداد قائمة بمبادئ الرفق واللين المرجو من معلم التربية الإسلامية ممارستها وصنفت إلى ثلاثة مجالات رئيسة, أدرج تحتها مجالات فرعية لها ارتباط بالمجالات الرئيسة. وفي ضوء القائمة المقترحة، تم تطوير أداة الدراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الرفق واللين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن، وتكونت من (46) فقرة ذي التدريج الثلاثي، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة إن معلمي التربية الإسلامية في مديرية تربية وتعليم منطقة الزرقاء الأولى يمارسون مبدأي الرفق واللين بدرجة مرتفعة مع كل من زملائهم وطلبتهم وأولياء أمور الطلبة. إلا أن ممارسة الرفق واللين مع زملائهم جاء متقدما على ممارسة الرفق واللين مع طلبتهم وأولياء أمورهم، كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الرفق واللين تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات منها ضرورة التزام معلمي التربية الإسلامية بمبادئ الرفق واللين أثناء العملية التعليمية مع كل من طلبتهم وأولياء أمورهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree of practicing teachers of Islamic education Teachers' practicing the principles of kindness and gentleness in the upper basic stage in Jordan from their own perspectives.The sample of the study consisted of (74) male and female teachers of Islamic education in the upper basic stage in the First Zarqa Directorate of Education, which they were purposefully chosen. To achieve the goals of the study a descriptive approach was adapted, where a list of principles of kindness and gentleness was prepared and classified into three main domains, forty six indicators falls below these three domains. In the light of such a list of the principles of kindness and gentleness, A valid and reliable instrument was developed in order to detect the degree of Islamic Education Teachers' practicing the principles of kindness and gentleness from their perspective. the three points likert scale was also used. The results of the study revealed that the degree of Islamic Education Teachers' practicing the principles of kindness and gentleness with their colleagues, and students and their families respectively was high. The study also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) in the degree of teachers of Islamic education practicing the principles of kindness and gentleness from their perspective due to gender, qualification, and experience. In the light of the findings, the study recommended a number of recommendations and suggestions which included the need for Islamic education teachers to compel with practicing the principles of kindness and gentleness during educational process with their students as well as their parents
رقم ISN
5129
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN