عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في الأردن للأنشطة اللاصفية في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-11
اسم الطالب
اسامة عبدالكريم عبدالله المشهداني
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محي الدين الكيلاني
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في الأردن للأنشطة اللاصفية في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (99) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية التابعين لمديرية التربية والتعليم في منطقة الزرقاء الأولى حيث تم اختيارهم قصدياً، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي حيث تم إعداد قائمة بالأنشطة اللاصفية المتوقع ممارستها من قبل معلمي التربية الاسلامية. وفي ضوء القائمة المقترحة، تم تطوير أداة الدراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للأنشطة اللاصفية، وتكونت ألاداة من (33) فقرة ذي التدريج الثلاثي حيث شملت خمسة مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي التربية الإسلامية في مديرية تربية وتعليم منطقة الزرقاء الأولى يمارسون الأنشطة اللاصفية بدرجة متوسطة، كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للأنشطة اللاصفية تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) . وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: زيادة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية في تدريس مادة التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree of Islamic education teachers Practicing of non- class activities at the upper basic stage in Jordan from their own perspectives. The sample of the study consisted of (99) male and female teachers of Islamic education in the upper basic stage in the First Zarqa Directorate of Education, which they were purposefully chosen. To achieve the goals of the study a descriptive approach was adapted, where a list of non- class activities was prepared and classified into five main domains, thirty three indicators falls below these five domains. In the light of such a list of the non- class activities, A valid and reliable instrument was checked in order to detect the degree of Islamic Education Teachers' practicing the non- class activities from their perspective. the three points likert scale was also used. The results of the study revealed that the degree of Islamic Education Teachers' practicing the non- class activities was medium. The study also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) the degree of Islamic education teachers Practicing of non- class activities at the upper basic stage in Jordan from their own perspective due to gender, qualification, and experience. In the light of the findings, the study recommended a number of recommendations and suggestions which included the need for Islamic education teachers to increase interest in non- class activities within teaching of Islamic education, and the need for diversity in non- class activities through the provision of incentives for teachers
رقم ISN
5128
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN