الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة معرفة درجة تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظر المعلمين, وتكون مجتمع الدراسة من (303) معلما ومعلمة ممن يدرّسون مادة التربية الإسلامية في مدارس مديرية تربية محافظة الزرقاء وكان عدد المعلمين (131) والمعلمات (172) واشتملت عينة الدراسة على (127) معلما ومعلمة منهم (74) ذكوراً و(53) إناثاً، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقام الباحث ببناء أداة الدراسة في ضوء عدد من المتغيرات وهي : الجنس، سنوات الخبرة, المؤهل العلمي, واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي، وبعد أن تم التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة من صدق, وثبات, تم التطبيق على عينة الدراسة, وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظر المعلمين ككل كانت متوسطه، كما تضمن كتاب التربية الإسلامية مهارات التفسير، وتقويم الحجج، والاستنتاج، بدرجة كبيرة، بينما جاءت مهارتا التعرف على الافتراضات و مهارة الاستنباط بدرجة متوسطة, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05?a) تعزى لأثر الجنس, والخبرة في جميع مهارات التفكير الناقد ككل, كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05?a) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المهارات وعلى الدرجة الكلية باستثناء مهارة التفسير وكانت الفروق لصالح الماجستير, وفي الختام أوصت الدراسة بعدد من التوصيات . |
الملخص بالانجليزي |
The purpose of this study is to investigate the degree of including critical thinking skills on the Islamic education textbooks for the eighth grade as perceived by teachers. The population of the study consisted of (303) male and female teachers which teaching Islamic Education in Zarqa Governorate totaling (131) male teachers and (172) female teachers. The study sample included (127) male and female teachers (74) male and (53) female. They were selected through random cluster. The researcher developed a questionnaire based on several variables (gender, experience years and scientific qualification); the researcher used the descriptive approach, then calculated reliability and validity. The findings of the study indicated that the degree of whole critical thinking skills in the Islamic education textbooks for the eighth grade in Jordan was on an average level, while for explanation, evidences explanation and conclusions was in a high degree. Both exploring hypotheses and induction came in an average level. Moreover, there were no significant statistical at the level of (a (0,05?attributed to gender and experience in all critical thinking domains and in the whole degree. There were significant statistical at the level of (a (0,05?attributed to scientific qualification in all skills and in the whole degree except for explanation skill in favor of master degree. The study presented several recommendations |