عنوان الإطروحه
"الأساليب النبوية التربوية في ترسيخ العقيدة الإسلامية : دراسة تربوية تطبيقية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-21
اسم الطالب
محمد طلال حسن النعيمي
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محي الدين الكيلاني
وائل الشرمان
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة، التعرف إلى أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم التربوية في ترسيخ العقيدة الإسلامية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته، واشتملت أداة الدراسة على (81) حديثاً نبوياً شريفاً من كتاب الإيمان في صحيح الإمام مسلم، لاستنباط الأساليب التربوية النبوية في ترسيخ العقيدة الإسلامية منها، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من الأحاديث النبوية الشريفة والبالغ عددها (81) حديثاً، واعتمد الباحث "الفكرة" كوحدة للتحليل، بعد إجراء معامل الصدق والثبات واستخراج التكرارات والنسب المئوية للأساليب النبوية التربوية، لكل أسلوب منها، حيث أظهرت النتائج أن الأحاديث النبوية في كتاب الإيمان في صحيح الإمام مسلم تضمنت أساليب نبوية تربوية في ترسيخ العقيدة الإسلامية، تراوحت بين ( 2.5% ? 16.1% )، كان أعلاها أسلوب الترهيب بنسبة مئوية ( 16.1%)، وبتكرار بلغ (51)، كما جاء في المرتبة الثانية أسلوب الموعظة وبنسبة مئوية (14.5%)، وبتكرار بلغ (46)، وجاء في المرتبة الثالثة أسلوب إثارة التفكير وبنسبة مئوية (12.1%)، وبتكرار بلغ (40)، وجاء في المرتبة الرابعة أسلوب الحوار والمناقشة بنسبة مئوية (11%)، وبتكرار بلغ (35)، كما جاء في المرتبة الخامسة أسلوب الترغيب بنسبة مئوية (9.8%)، وبتكرار بلغ (31)، وجاء في المرتبة السادسة أسلوب الإقناع بنسبة مئوية (8.8%)، وبتكرار بلغ (28)، وجاء في المرتبة السابعة أسلوب إثارة التخيل بنسبة مئوية (6.9%)، وبتكرار بلغ (22)، وجاء في المرتبة الثامنة أسلوب البدء بالأهم بنسبة مئوية (6.6%)، وبتكرار بلغ (21)، وجاء في المرتبة التاسعة أسلوب القصة بنسبة مئوية (4.1%)، وبتكرار بلغ (13)، وجاء في المرتبة العاشرة الأحداث الجارية (أسلوب استثمار المواقف) بنسبة مئوية (3.4%)، وبتكرار بلغ (11)، وجاء في المرتبة الحادية عشر أسلوب ضرب المثال بنسبة مئوية (3.1%)، وبتكرار بلغ (10)، وجاء في المرتبة الثانية عشر أسلوب مراعاة الفروق الفردية بنسبة مئوية (2.5%)، وبتكرار بلغ (8)، وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This Study aimed, To identify the methods of the Prophet, Peace be upon educational ladder in the Consolidation of the Islamic Faith, the researcher used the descriptive analytical approach in his study, The study included tool, (81) Newly Propheticallay Sharif, From a book of Faith in the true Imam Muslim, To extract the Hadith Sharif, the consolidation of the Islamic faith, The study Population included and sample, Hadith Al-Sharif and the number (81). The researcher adopted " the Idea " as the unit of analysis, after an honesty coefficient and consistency, and extraction of frequencies and percentages, Prophetic educational methods, each one of them. The results showed that the Hadith Al- sharif in the book of Faith in the true Imam Muslim, it contains Prophetic educational methods in the consolidation of the Islamic faith, it ranged from ( %2.5 ? %16.1 ), the style of intimidation Nilai, Percent ( %16.1 ), and repeat ( 51 ), and it came in second place, style advice, the percentage ( %14.5 ) and repeat ( 46 ), it came in third place, style thinking, the percentage ( %12.1 ) and repeat ( 40 ), and it came in fourth place, style dialogue and discussion percentage ( %11 ) and repeat ( 35 ), and it came in fifth place, style enticement, the percentage ( %9.8 ) and repeat ( 31 ), and it came in sixth place style of persuasion the percentage ( %8.8 ) and repeat ( 28 ), and it came in seventh place style stir imagination the percentage ( %6.9 ) and repeat ( 22 ), and it came in eighth place style more importantly start the percentage ( %6.6 ) and repeat ( 21 ), and it came in ninth place style story the percentage ( %4.1 ) and repeat ( 13 ), and it came in tenth place style events the percentage ( %3.4 ) and repeat ( 11 ), and it came in eieventh place style example the percentage ( %3.1 ) and repeat ( 10 ), and it came in twelve place style individual differences the percentage ( %2.5 ) and repeat ( 8 ), in light of the study results came out a set of recommendations
رقم ISN
5126
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN