عنوان الإطروحه
"درجة تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر لقضايا فقه الواقع في محافظة المفرق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-14
اسم الطالب
قاسم محمد احمد
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح منيزل الشرعة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي لقضايا فقه الواقع من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين كما هدفت الكشف عن القضايا الفقهيه المعاصرة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي اما مجتمع الدارسة وهو كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر المحور الخامس الفقه الاسلامي واصوله. اما اداة الدراسة فهي قائمة تحتوى على بعض قضايا الفقه الواقع والتي ينبغي تضمينها لهذه المرحلة, واستبانة وزعت على (20) معلماً ومشرفاً, أشارت نتائج الدراسة وافتقار محتوى الكتاب الى بعض القضايا الفقهية المرتبطة في واقع الطلبة , وبناء قائمة بأهم قضايا فقه الواقع المقترحة التي يجب تضمنها في كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر في محافظة المفرق.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the extent of Islamic education book content included in the basic tenth grade To the issues of jurisprudence in fact, from the point of view of Teachers and supervisors educators, And Aimed to detecting contemporary jurisprudential issues in the book of Islamic education to the tenth grade The researcher used the descriptive analytical method, Field of study a book of Islamic education to the tenth grade The fifth topic Islamic jurisprudence and its Principles The study tool it is a list of some of The jurisprudence of reality issues and which should be included for this level, and Questionnaire distributed to (20) a teacher and supervisor The results of the study Found lack of content of the book to some jurisprudential issues associated with in the reality of the students, and build a list of the most important issues of jurisprudence actually proposed that must be contained in the book of Islamic education to the tenth grade in the governorate of Mafraq
رقم ISN
5125
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN