عنوان الإطروحه
مدى تضمين كتاب الثقافة الإسلامية لمفاهيم حقوق الإنسان للصف الثاني الثانوي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-20
اسم الطالب
عارف ابراهيم علي الجبوري
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احلام محمود مطالقة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرَف على مدى توافر مفاهيم حقوق الإنسان في منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، متبعاً أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة الدراسة، كما استخدم وحدة التحليل الفكرة، كونها الأكثر ملائمة للتحليل. وتكون مجتمع الدراسة وعينته من كتاب الثقافة الإسلامية للصف الثاني الثانوي في الأردن، بعد الإطلاع على الإطار التربوي المتعلق بمشكلة الدراسة، والرجوع للدراسات السابقة، ثم قام الباحث ببناء قائمة تحليل تكونت من مجموعة معايير (29) فقرة تمثل حقوق الإنسان، وبعد إجراء التحليل الإحصائي تبين أن النسب المئوية لدرجة توافر مفاهيم حقوق الإنسان في منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن تراوحت بين (8.7%-73.9%) كان أعلاها للمجال الشخصي بنسبة مئوية (73.9%) وتكرار(51) وبالمرتبة المرتبة الثانية جاء المجال الاقتصادي والاجتماعي بنسبة مئوية (17.4%) وتكرار (12)، بالمرتبة الثالثة والأخيرة جاء المجال الثقافي والبيئي والتنموي بنسبة مئوية (8.7%) وتكرار (6).
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find to which degree the human rights concepts are covered by the Islamic cuileme reatbeak of Seanol Seceandarg Class in tardw. The study has followed the descriptive approach and has used the content analysis method to answer its study's questions. In addition, the researcher used the idea analysis unit, as it the most suitable to be analyzed. The study community and sample consisted of the Islamic Education curriculum for the second grade of Jordanian high schools. After reviewing the curriculum framework that is related to the study's subject, and with reference to the previous studies, the researcher built an analysis list consisted of a set of criteria of 29 clause that represents the human rights. The statistical analysis showed that the percentage of the degree of human rights concepts covered by Islamic Education curriculum of Jordanian high schools ranges from (8.7% - 73.9%), the highest of which was for the private sphere with ( 73.9% ) percentage and (51) frequency. While the economical and social sphere came in the second place with (17.4 %) percentage and (12) frequency. The third and the last place was for the cultural, environmental, and developmental sphere with (8.7 %) percentage and (6) frequency
رقم ISN
5124
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN