عنوان الإطروحه
"مدى تضمين القيم الاجتماعية في محتوى التربية الاسلامية للصف الثامن الاساسي في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-19
اسم الطالب
صبحي حسن محمد الجبوري
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
انتصار غازي مصطفى
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين كتاب التربية الإسلامية للصف الثامن في الأردن للقيم الاجتماعية، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاطلاع على محتوى كتاب التربية الإسلامية، وإعداد قائمة بالقيم الاجتماعية الواردة فيه، ثم عرضها على مجموعة من المحكمين من أصحاب الخبرة والاختصاص للتأكد من صدقها، وتكونت الأداة من (30) فقرة توزعت على أربعة أبعاد هي البعد الأخلاقي، والبعد الأسري، وبعد المعاملات والتكافل الاجتماعي، والبعد العلمي والسياسي، وبعد استخراج التكرارات والنسبة المئوية لكل بعد ولكل فقرة، والتأكد من ثبات التحليل عن طريق إعادة التحليل بواسطة محلل آخر، أظهرت النتائج أن القيم الاجتماعية تكررت بمقدار (108) قيمة في الأبعاد كافة في الكتاب، وجاء البعد الأخلاقي أولا بنسبة مئوية مقدارها (43.52%)، يليه بعد المعاملات والتكافل الاجتماعي بنسبة مئوية مقدارها (33.33%)، يليه البعد العلمي والسياسي بنسبة مئوية مقدارها (12.03%)، وأخيرا البعد الأسري بنسبة مئوية مقدارها (11.11%)، كما أظهرت النتائج وجود تفاوت في توزع القيم بين الأبعاد الأربعة، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تم اقتراح بعض التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the extent of social valves which include in the eighth grade Islamic textbook in Jordan. The researcher used the descriptive approach and content analysis. To achieve the study aims the researcher reviewed the contents of Islamic Education content and prepared a list of the social values which were included. Then, The study tool validity and rabidity were chilled by the. The instrument consisted of (30) items which were distributed into study for domains: moral, family, relationships and social equivalence and political and scientific domain. The study results showed that social values were repeated with (108)values in the whole domains of the book. The moral domain took the first rank with percentage(43.52%)followed by social equivalence and relationship domain with percentage(33.33%) ,then the political and scientific domain with percentage (12.03%),and finally family domain with percentage (11.11%).The results also showed that there was variety in distributing the values among the four domains. In light of the research results a set of recommendations were presented
رقم ISN
5123
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN