عنوان الإطروحه
"الاعلام التربوي في منهاج القرآن الكريم"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-11
اسم الطالب
عبدالصمد خضر سعود المساري
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم خلف الخالدي
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة , إلى التعرف على مبادئ وأهداف وأنواع وأساليب الإعلام التربوي المتضمنة في منهاج القران الكريم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته, واشتملت أداة الدراسة, على محورين الأول: تضمنت مبادئ الإعلام التربوي في منهاج القران الكريم, الثاني: تضمن أنواع وأساليب الإعلام التربوي في منهاج القران الكريم، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها , من سور القران الكريم والبالغ عددها 114 سورة.واعتمد الباحث (الفكرة) كوحدة للتحليل, بعد إجراء معامل الصدق والثبات واستخراج التكرارات والنسب المئوية لكل من المبادئ والأنواع والأساليب، حيث أظهرت النتائج أن منهاج القران الكريم قد تضمن مبادئ الإعلام التربوي، وكان أعلاها لمبدأ حرية التعبير والتزام القول الحسن بنسبة مئوية10.3 , وجاء في المرتبة الثانية مبدأ الشمول بنسبة مئوية 8.5, وفي المرتبة الثالثة مبدأ التثبت من الأخبار ورد الشائعات بنسبة مئوية 5.4, وجاء في المرتبة الرابعة مبدأ الواقعية بنسبة 3.6 , وفي المرتبة الخامسة جاء مبدأ المسؤولية بنسبة 2.6, أما المرتبة السادسة فقد بلغ كل من مبدأ صناعة القدوة ومبدأ الوسطية والاعتدال نسبة متطابقة1.8.كما وأظهرت النتائج أن منهاج القران الكريم قد تضمن أنواع الإعلام التربوي, فجاء الإعلام العقائدي في المرتبة الأولى بنسبة 41.0 , وجاء في المرتبة الثانية الإعلام الاجتماعي بنسبة18.9 , وفي المرتبة الثالثة الإعلام الثقافي بنسبة 15.3 , وجاء بالمرتبة الرابعة الإعلام الاقتصادي بنسبة 13.3, وجاء بالمرتبة الخامسة الإعلام السياسي بنسبة 7.4 , وجاء بالمرتبة الأخيرة الإعلام العسكري بنسبة 4.1 ، كما أظهرت نتائج الدراسة أن منهاج القران الكريم قد تضمن أساليب الإعلام التربوي, جاء بالمرتبة الأولى أسلوب لغة الإيحاء الجسدي بنسبة18.1, وجاء بالمرتبة الثانية أسلوب التشويق بنسبة18.0, وجاء بالمرتبة الثالثة أسلوب القصص بنسبة 12.4, وجاء بالمرتبة الرابعة أسلوب تنويع الخطاب بنسبة11.1, وجاء بالمرتبة الخامسة أسلوب التصوير الدرامي بنسبة8.3, وجاء بالمرتبة السادسة أسلوب التكرار بنسبة5.7 , وجاء بالمرتبة السابعة أسلوب الحوار والمناقشة بنسبة 5.1 , وجاء بالمرتبة الثامنة أسلوب الأخبار بنسبة4.8 , وجاء بالمرتبة التاسعة أسلوب لغة الإيقاع الصوتي بنسبة 3.9 , وجاء بالمرتبة العاشرة أسلوب الأمثال 3.5 , وجاء بالمرتبة الحادية عشرة أسلوب استثارة الحواس بنسبة1.6. ولقد أجاب الباحث على سؤال تضمن أهداف الإعلام التربوي في منهاج القرآن الكريم، إلا انه لم يجعله ضمن سؤال التكرارات والنسب المئوية وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the principles and the types of educational media and methods contained in the Platform for the Koran. The researcher used the descriptive analytical approach in his study, and the study included a tool, the first two rules: the principles of educational media included in the Platform for the Koran, II: included the types and methods of educational media platform in the Koran. The study population and appointed, from the wall of the Koran and of the 114 Surat. And it adopted the researcher (the idea) as the unit of analysis, after validity and reliability and extraction of frequencies and percentages for each of the principles and types and styles coefficient, the results showed that the Platform for the Koran may ensure that the principles of educational media and it was the top rated of the principle of freedom of expression and commitment to say Hassan percentage of 10.3, came in ranked The second principle of universality of 8.5, and in third place the principle of verification of the news reported rumors percentage of 5.4, came in fourth place the principle of realism by 3.6, and in fifth place the principle of responsibility came by 2.6, while the sixth place has all of the principle of al-Kidwa industry and the principle of moderation ratio reached identical 1.8. Results also showed that the Platform for the Koran have included types of educational media, came the media dogmatic ranked first at 41.0, came in second place social media by 18.9, and in third place the cultural media by 15.3, and was ranked fourth economic media by 13.3, and came rank fifth political media by 7.4, and was the last military rank flags by 4.1. Results of the study also showed that the Platform Koran has included methods of educational media, came first prize style physical guess the language by 18.1, and came in second place style suspense by 18.0, and came third place style stories by 12.4, and was ranked fourth style diversification of the speech by 11. 1, and came fifth rank style photography dramatic by 8.3, and came sixth rank style repetition rate of 5.7, and came seventh rank style and discussion by 5.1 dialogue, and came eighth rank style news by 4.8, and came ninth rank style acoustic rhythm language by 3.9, and came the tenth rank style aphorisms 3.5, and was ranked the eleventh style stimulate the senses by 1.6. In light of the study results it came out a set of recommendations
رقم ISN
5122
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN