عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأسلوبي الحوار والمناقشة في تدريس القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية العليا بعمّان"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-18
اسم الطالب
مراد خلف فرحان
المشرف
عدنان مصطفى خطاطبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
نسيبة علي الموسى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأسلوبي الحوار والمناقشة في تدريس القرآن الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا بعمان. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة. وقد قام الباحث بإعداد وتطوير استبانة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، حيث تم توزيع (150) استبانة على مجتمع الدراسة البالغ عدده (225)، وكان من أبرز نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر الجنس في كل من خطوات استخدام اسلوب المناقشة، وخطوات استخدام أسلوب الحوار، وجاءت الفروق لصالح الاناث، كذلك بينت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر الخبرة في اسلوبي المناقشة والحوار، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر المؤهل العلمي في اسلوبي المناقشة والحوار. كما وخلصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to identify upper basic stage Islamic education teachers at Amman practice degree for discussion and dialogue methods in teaching Quran from their own perceptions. To achieve the objective of the study, the descriptive method was employed. A questionnaire was developed as the main data collection instrument from a simple random sample selected from the original population. 150 questionnaires were administrated to the population totaling 255 Islamic education teachers at Amman. The results of the study indicated statistically significant differences at (? ? 0.05) due to gender in each of the steps used in the discussion and dialogue, in favor of females. Results of the study found no statistically significant at (? ? 0.05) due to work experience in discussion and dialogue methods. Results of the study indicated no statistically significant at (? ? 0.05) due to qualification in discussion and dialogue methods. Some recommendations were discussed based on the results reported in the current study
رقم ISN
5121
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN