عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا لأسلوبي الإثارة والتشويق في تدريس القرآن الكريم من وجهة نظرهم في عمّان"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-09
اسم الطالب
صهيب ستار جاسم
المشرف
عدنان مصطفى الخطاطبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نسيبة علي الموسى
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا لأسلوبي الإثارة والتشويق في تدريس القرآن الكريم من وجهة نظرهم في عمّان ، وتكوَّنَ مجتمع الدراسة من (225) معلماً ومعلمة ممن يُدرّسون مادة التربية الإسلامية في مديرية تربية عمّان الرابعة، وكان عدد المعلمين (102) والمعلمات (123)، وتكوَّنت عينة الدراسة من (114) معلماً ومعلمة منهم (56) ذكراً و(58) أنثى، تمَّ اختيارُهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقام الباحث ببناء أداة الدراسة في ضوء كل من متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (30) فقرة تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأسلوب التشويق جاءت بالمرتبة الأولى بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.85) للأداة ككل، وقد أحتلَّ أسلوب الإثارة المرتبة الأخيرة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.81) للأداة ككل، كما أظهرت أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مسـتوى الدلالة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في تدريس طلبة المرحلة الأساسية العليا في عمّان يعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، كما وبينت أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في تدريس طلبة المرحلة الأساسية العليا في عمّان يعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالـة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في تدريس طلبة المرحلة الأساسية العليا في عمّان تعزى لمتغير الخبرة التعليمية لصالح متغير الخبرة (10 سنوات فأكثر) في مجال التشويق، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية يعزى لمتغير الخبرة التعليمية في مجال الإثارة، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to identify upper basic stage Islamic education teachers at Amman practice degree for stimulation and exciting methods in teaching Quran from their own perceptions. Population of the study totaled (225) upper basic stage Islamic education teachers at Amman the 4th Educational Directorate (102 male, 123 female). The sampled teachers were (56) male upper stage Islamic education teachers and (58) female upper stage Islamic education teachers selected using stratified random sampling from the population. The study instrument was developed based on the demographic variables (gender, qualification, work experience). The questionnaire consisted in the final format of (30) items. Validity and reliability for the questionnaire were established. The results of the study indicated that the practice degree of upper basic stage Islamic education teachers at Amman for excitement and suspense styles in teaching Quran from their own perceptions was high ( M=3.85) for the total instrument as excitement style ranked last with high practice degree ( M=3.81) for the total instrument. The results of the study found statistically significant differences at (? ? 0.05) due to gender in the practice degree of upper basic stage Islamic education teachers for excitement and suspense styles in teaching Quran, in favor of female teachers. No statistically significant differences at (? ? 0.05) were found due to qualification in the practice degree of upper basic stage Islamic education teachers at Amman for excitement and suspense styles in teaching Quran. The results of the study found statistically significant differences at (? ? 0.05) due to work experience in the practice degree of upper basic stage Islamic education teachers at Amman for excitement and suspense styles in teaching Quran, in favor of more than 10 years of experience. Some recommendations were discussed based on the results obtained in the current study
رقم ISN
5120
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN