عنوان الإطروحه |
مستوى فهم معلمي العلوم في الأردن للاستقصاء العلمي وفق معايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم (NSTA) في ضوء بعض المتغيرات
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-11-15 |
اسم الطالب |
دلال مفلح منيزل الشنابلة
|
المشرف |
سالم عبدالعزيز الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامه العليمات |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
منذر بشارة السويلمين |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى فهم معلمي العلوم في الأردن للاستقصاء العلمي وفق معايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم NSTA)), في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية من مثل: جنس المعلم، وخبرته التدريسية، وتخصصه الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (180) معلما ومعلمة ممن يعلمون في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية. ولجمع البيانات، تم تطبيق اختبار مهارات الاستقصاء العلمي المكون من ((27 فقرة تقيس مهارات الاستقصاء العلمي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة الأربعة، تم إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق اختبار(ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى جملة من النتائج كان من بينها أن مستوى فهم معلمي العلوم للاستقصاء العلمي وفق معايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم NSTA)) كان ضعيفا (متدنياً) بمتوسط 13.08)) درجة, وانحراف معياري (3.16). وقد تبين أن مستوى فهم معلمي العلوم للاستقصاء العلمي يختلف بفرق ذي دلالة عن مستوى المعيار المقبول تربويا (80%). وأظهرت النتائج أن فهم معلمي العلوم للاستقصاء العلمي لا يختلف جوهريا باختلاف الجنس, والخبرة، والتخصص. وخلصت الدراسة بعدد من التوصيات وإجراء مزيد من البحوث والدراسات في مجال الاستقصاء العلمي |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to investigate science teachers understanding level of the Scientific Inquiry according to National Science Teachers Association(NSTA) standards in light of some variables such as :gender,experience,and specialization. The sample of the study consisted of (180) male and female basic and secondary school science teachers in north East Badiya Brigade Government Educational Directorate. For data collection ,a (27) items test measuring Scientific inquiry skills was administrated to the Sample. To answer the questions of the study, one sample (t)test,(t) test for independent samples, and One-way ANOVA were applied .The results of the study showed that the level of understanding of the Scientific Inquiry among Jordanian Science teachers according to national Science Teachers Association(NSTA) Standards Was Very Low (M=13.08,SD=5.89).This Level was Significant (?=0.05) compared to the acceptable Level (80%).No Statistically significant difference were found in the understanding of the Scientific Inquiry among science teachers due to the variables : gender, experience, and specialization |
رقم ISN |
512 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|