عنوان الإطروحه
"أثر استخدام التقويم التكويني الإلكتروني في التحصيل والتفكير الناقد في التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-14
اسم الطالب
عمار سالم محمد
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جبرين عطية محمد
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة تقصّي أثر استخدام التقويم التكويني الإلكتروني في التحصيل والتفكير الناقد في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي وبناء اختبارين في التحصيل والتفكير الناقد على طريقة ماري مكفرلاند وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، إضافة إلى بناء برنامج إلكتروني في التقويم التكويني، وطُبِّقت الدّراسة في مدرسة حكمة الفاروق الخاصة للبنين التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى التي أُختيرت بطريقة قصدية، وتم اختيار (50) طالباً منها موزَعين على مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية جرى تدريسها باستخدام استراتيجية التدريس القائمة على استخدام التقويم التكويني الإلكتروني والأخرى ضابطة درست بالطريقة الإعتيادية. وتم تطبيق الاختبارين على المجموعتين قبلياً وبعدياً بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ? ?) بين المتوسطات الحسابية لأفراد الدّراسة يُعزى لمتغير استراتيجية التدريس ولصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية التدريس القائمة على استخدام التقويم التكويني الإلكتروني في اختباري التحصيل والتفكير الناقد. وبناءً على هذه النتائج فقد أوصى الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس وتدريب المعلمين على استخدامها وإجراء دراسات مماثلة باستخدام تصاميم جديدة في التقويم التكويني الإلكتروني ولمراحل ومواد دراسية أخرى.
الملخص بالانجليزي
This study aims at investigating the effect of using formative e-evaluation on achievement and critical thinking in Islamic education subject of primary ninth grade students in Jordan. To achieve the objectives of the study, quasi-experimental method and building of two tests in achievement and critical thinking according to the Mary Mcfarland method has been used to validate the reliability and stability of these tests , as well to build an electronic program in formative evaluation. The study has been applied on Hekmat Al-Farouk school for Boys of Zarqa first Educational Directorate which was chosen on deliberate manner. Fifty (50) students were selected and distributors on two equal groups, one as pilot group which was instructed by using formative e-evaluation strategy and the other was as controlling group which was instructed by traditional method. The two tests were applied on the two groups as pretest and posty tests ,in order to confirm the validity and reliability of these tests. The findings of the study shows statistically significant differences at the level of (? 0,05 ?) among the averages of the study subjects due to the variable teaching strategy and in favor of the group that instructed by using formative e-evaluation in achievement and critical thinking tests. Based on these findings, the researcher recommends using this strategy in teaching and training teachers to use it ,and to conduct similar studies using the new designs in the formative e-evaluation stages of learning at other stages and in other subjects
رقم ISN
5119
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN