عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية أثناء التدريس لمبادئ الترغيب والترهيب في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظرهم"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-13
اسم الطالب
خالد محمد صالح الانصاري
المشرف
عبد السلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
احمد محي الدين الكيلاني
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية أثناء التدريس لمبادئ الترغيب والترهيب في المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من (80) معلما ومعلمة، من معلمي التربية الإسلامية التابعين لمديرية التربية والتعليم في منطقة الزرقاء الأولى، حيث تم اختيارهم قصدياً، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطوير أداة الدراسة والتي تكونت من (34) فقرة ذي التدريج الثلاثي غطت بعدين هما : ممارسات المعلمين لمبادئ الترغيب (18 فقرة)، والبعد الثاني ممارسات المعلمين لمبادئ الترهيب الترهيب (16) فقرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة، أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا، في مديرية تربية وتعليم منطقة الزرقاء الأولى، لمبادئ الترغيب والترهيب كانت مرتفعة، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية أثناء التدريس لمبادئ الترغيب والترهيب تعزى لمتغير الجنس، وفي حين أظهرت النتائج ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية أثناء التدريس، لمبادئ الترغيب والترهيب تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح حملة البكالوريوس، وكذلك لمتغير الخبرة لصالح (10 سنوات فأكثر).
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree of Islamic Education teachers practicing of the principles of personation and intimidation in the upper basic stage in Jordan from their own perspectives. The sample of the study consisted of (80) male and female teachers of Islamic education in the upper basic stage in the First Zarqa Directorate of Education، which they were purposefully chosen. To achieve the goals of the study a descriptive approach was adapted، where، Availed and reliable instrument was developed. The three points liker scale was also used. The results of the study revealed that the degree of Islamic Education Teachers' practicing the principles of personation and intimidation was high. The study also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) in the degree of teachers of Islamic education practicing the principles of personation and intimidation from their perspective due to gender، but there were statistically significant differences due to qualification in favor of B.A Holders and experience in favor of (10- years and higher). In the light of the findings، the study recommended a number of recommendations and suggestions which included the need for Islamic education teachers whom master degree holders to increase interest in using the principles of personation and intimidation during teaching of Islamic education
رقم ISN
5118
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN