عنوان الإطروحه
القيم الأسرية ومدى توافرها في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-19
اسم الطالب
داود سلمان حمود
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احلام محمود مطالقة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن القيم الأسرية ومدى توافرها في كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي بالأردن، وتكون مجتمع الدراسة من كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي المقرر من العام الدراسي 2008/2009وحتى تطبيق هذه الدراسة، وحلل الباحث محتوى هذا الكتاب وكشف عن القيم الأسرية المتوافرة فيه وحسب تكراراتها ونسبها المئوية ومرتبتها القيمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته، واشتملت أداة الدراسة قائمة بهذه القيم والحقوق وتم عرضها على مجموعة محكمين من أهل الخبرة والاختصاص لإبداء آرائهم فيها وأظهرت نتائج الدراسة أن هذا الكتاب أشتمل على (41) قيمة أسرية موزعة على خمسة مجالات (حقوق الوالدين، وحقوق الزوجين، وحقوق الأبناء، وحقوق الأخوة والأخوات، وحقوق الأرحام) وتكررت (71) مرة، وأسفرت النتائج أن مجال حقوق الأرحام قد حصل على المرتبة الأولى بتكرار بلغ (23) مرة وبنسبة (%32) من مجموع المجالات، وجاء مجال حقوق الوالدين بالمرتبة الثانية بتكرار بلغ (18)مرة وبنسبة (%25) من مجموع المجالات، وجاء مجال حقوق الزوجين بالمرتبة الثالثة بتكرار بلغ (14) مرة وبنسبة (%20) من مجموع المجالات، وجاء مجال حقوق الأبناء بالمرتبة الرابعة بتكرار بلغ) 12) مرة وبنسبة (%17) من مجموع المجالات، وجاء مجال حقوق الأخوة والأخوات بالمرتبة الأخيرة بتكرار بلغ (4) مرات وبنسبة (%6) وعلى أساس هذه النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات والتي لها صلة بموضوع الدراسة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at showing the family values and the scope of their availability in Islamic text book in the basic seven grade in Jordan. The society of the study consisted of Islamic text book of seven grade of the academic year 2008-2009 till today, the researcher analyzed the content of this text book and identified the family values that available in it accordance to their repetitions, percentage and rank . The researcher used descriptive analytical approach in the study, the study contained of a list of such rights and values wich a group of jury and experts showed their opinion and advice about it. The results of the study showed that the text book contained (41) family value distributed into five fields (parent rights, marriage rights, sons rights, brothers and sisters rights and relatives rights) and repeated (71) time. The results showed that field of relatives rights oawpied the firs rank with (23) repetitions and (32%) percentage The field of parent rights came in second rank with(18) repetitions and (25%) percentage, The field of marriage rights came in third rank with(14) repetitions and (20%) percentage, Sons rights came in forth rank with (12) repetitiens time and(17%)percentages. The field of brothers and sisters rights came in the last rank with (4)repetitions and (6%) percentages. The researcher provided a number of recommendations on bases of these results and related to study topic
رقم ISN
5117
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN