عنوان الإطروحه
الصعوبات التي تواجه تدريس مبحث التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-25
اسم الطالب
سعيد مصحب فرحان
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الرؤوف احمد بني عيسى
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرّف على الصعوبات التي تواجه تدريس مبحث التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في لواء البادية الشمالية الغربية, حيث استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية، والبالغ عددهم (82) معلماً في لواء البادية الشمالية الغربية، وكذلك مديريّ المدارس الثانوية والبالغ عددهم (51)مديراً للعام الدراسي (2014/2015)، وذلك حسب إحصائيات مديرية تربية محافظة المفرق لقصبة لواء البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي (2014/2015). حيث قام الباحث بتوزيع (133) استبانة على مدراء ومعلمين في لواء البادية الشمالية الغربية، وتكونت الأداة من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (المعلم، والمحتوى الدراسي، وطرائق التدريس، والطالب) أشارت نتائج الدراسة إلى أن أبرز الصعوبات المتعلقة بالمعلم كانت أن الصفوف غالباً ما تكون مكتظة بالطلبة وهذا يؤثر سلباً في جهد المعلم ونشاطه. وأشارت أيضاً إلى أن من أبرز الصعوبات المتعلقة بالمحتوى الدراسي هي عدم فتح المجال للمعلمين للمشاركة في تخطيط محتوى كتب التربية الإسلامية، كما أن أبرز الصعوبات المتعلقة بطرائق التدريس كانت قلة الوسائل التعليمية المناسبة لاستخدامها في تعليم مواد التربية الإسلامية. وأشارت النتائج أيضاً إلى أن أبرز الصعوبات المتعلقة بالطالب هي تركيز الطلبة على الأهداف قصيرة المدى (الامتحانات) دون الأهداف طويلة المدى، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify difficulties that face teaching Islamic education at the secondary level in the banner of Northern- Western Badia the researcher used in his study the descriptive database method , the study society consisted of all Islamic teachers , totaling (82) teachers in banner of Northern - Western Badia as well as the secondary schools managers . totaling (51) managers of the academic year (2014-2015) according to breeding Mafraq governorate Directorate Reed Bridge Northern - Western Badia statistics of the academic year (2014-2015) where the researcher distributed (133) questionnaire on the managers and teachers in banner of the Northern -Western Badia and the tool consisted of (40) paragraph was distributed on 4 fields (teachers, curriculum , teaching method , students) . The results of the study indicated to the most prominent difficulties that related in teacher were rows that are always full of students and this negatively effects on the teacher and his effort , and it also indicated that the main difficulties that related on curriculum it is the lack of open the space to the teachers to participate in the planning the Islamic books content , and the highlighted difficulties that related in teaching methods was the lack of appropriate teaching aids in the teaching of Islamic education materials , the results also indicated the most prominent difficulties related in student is the student's focus on short-term purposes (exams) without long-term purpose , A set of recommendations was supplied in the light of the finding of the study
رقم ISN
5116
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN