عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-11
اسم الطالب
احمد خليفة فرحان
المشرف
عدنان مصطفى خطاطبة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
انتصار غازي مصطفى
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تعرف درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين، وتكوّن مجتمع الدراسة من (353) معلماً ومعلمةً ممن يدرسون مادة التربية الإسلامية في مديرية تربية إربد الأولى، وكان عدد المعلمين (164) والمعلمات (189)، وتكونت عينة الدراسة من (146) معلماً ومعلمةً منهم (70) ذكور و(76) إناث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من (55) فقرة بصورتها النهائية موزعة على خمسة مجالات، وهي: (كفايات التخطيط، وكفايات التنفيذ، وكفايات التقويم، والكفايات الشخصية، وإدارة الصف)؛ تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية جاءت بدرجة ممارسة كبيرة لجميع الكفايات، حيث تراوحت نتائج المتوسطات الحسابية ما بين (4.26 ـ 3.99)، وبمتوسط حسابي (4.15) للأداة ككل، وقد احتلت الكفايات الشخصية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.26)، وإدارة الصف المرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (4.25)، ثم كفايات التنفيذ وبمتوسط حسابي بلغ (4.11)، وجاءت كفايات التقويم في المرتبة الرابعة وبمتوسط حسابي بلغ (4.07)، أمّا كفايات التخطيط فقد جاءت بالمرتبة الخامسة والأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.99)، كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد يعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، كما وبينت أيضا عدم وجود فروق دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد يعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ? 0.05) بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد يعزى لمتغير الخبرة التدريسية، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify Islamic education teachers' instructional practices degree of teaching competencies in the upper primary stage in Irbid governorate from teachers' perspectives. The population of the study consisted of (353) male and female teachers who teach Islamic education in Irbid first directorate. The number of male teachers was (164) and female teachers were (189). The study sample consisted of (146) male and female teachers, (70) males and (76) females selected using simple random sampling. The study used the descriptive design, the questionnaire consisted of (55) items divided in to five domains: planning competences, implementation competences, evaluation competences, personality competences, and class administration. The questionnaire validity and reliability were verified. The study results showed that Islamic education teachers' practices degree of teaching competencies in upper primary stage was high for all study domains. The results revealed also that the mean scores ranged between (3.99?4.26) in average account (M=4.15) on the total instrument. The personality competencies ranked first (M=4.26), then class management (M=4.25), the implementation competencies (M=4.11), the evaluation competencies (M=4.07), planning competencies (M=3.99), respectively. There were statistically significant differences at (?? 0.05) in Islamic education teachers' practice degree for teaching competencies in upper primary stage at Irbid Governorate due to gender in favor of females. There were no statistically significant differences at (?? 0.05) in Islamic education teachers' practice degree for teaching competencies in upper primary stage at Irbid Governorate due to qualification. There were no statistically significant differences at (?? 0.05) in Islamic education teachers' practice degree for teaching competencies upper primary stage at Irbid Governorate due to teaching experience, Several recommendations were discussed
رقم ISN
5115
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN