عنوان الإطروحه
"مدى التزام محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي في الأردن لمعايير الجودة الشاملة"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-12
اسم الطالب
نشوان "محمد خيري" سليمان عزيز
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالرؤوف احمد بني عيسى
اديب ذياب حمادنة
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة الحالية التعرّف إلى معايير الجودة الشاملة والكشف عن مدى توافرها في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، وتم بناء أداة الدِّراسة "الاستبانة" التي اشتملت على سبعِ مجالات وهي: المقدمة، والنتاجات التعليمية، وعرض المحتوى، والأنشطة، والوسائل التعليمية، وإخراج الكتاب، والتقويم, تضمنت هذه المجالات (47) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكوَّن مجتمع الدِّراسة من جميع معلمي ومعلمات تربية محافظة الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (97) معلماً ومعلمة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج وهي: أنَّ مجال التقويم جاء بالمرتبة الأولى في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي وبمتوسط حسابي بلغ (3.59)، حيث حصل على أعلى متوسط بين المجالات، يليه مجال النتاجات التعليمية وبمتوسط حسابي بلغ (3.58)، في حين إنَّ مجالات إخراج الكتاب وعرض المحتوى والأنشطة حصلت على نسب متوسطة بين المجالات، وجاء بالمرتبة الأخيرة كلٌ من مجالي المقدمة والوسائل التعليمية وبمتوسط حسابي بلغ على التوالي (3.26) (3.01). وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بمجال النتاجات التعليمية وخصوصاً التي تراعي حاجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم، وبضرورة مراعاة الرسوم والأشكال والصور في الكتاب المدرسي.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the Total quality standards and disclosure their availability in Islamic Education textbook of the first grade in secondary stage in Jordan. The researcher used a descriptive approach based on a survey method. The study used the "questionnaire" as a tool, which consisted of (47) items distributed to the (7) domains, namely (introduction, educational outcomes, table of contents, activities, teaching aids, the direction of the book, and Calendar). The study population included all the teachers of Islamic education working under the first Directorate of Education in Al-Zarqa Governorate who were (97) teachers (male and female). The study results showed that the domain of evaluation came first in the Islamic education textbook of secondary?s first grade as it achieved the highest average(3.59). among the domains followed by the domain of educational outcomes with mean scores(3.58). The domains of ?the direction of the book? and the ?table of contents? and the ?activities? obtained over medium ratio among the domains. ?Introduction? and ?Educational Aids? domains came last with mean scores (3.26) (3.01). In light of the findings, the researcher recommended the significance of paying attention to the educational outcomes especially those which account to the needs and concerns of the students. The researcher also emphasized the importance of using diagrams and shapes and images in a textbook
رقم ISN
5114
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN