عنوان الإطروحه
"درجة مساهمة منهاج التربية الإسلامية في تعزيز قيم العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-02
اسم الطالب
غسان عيادة احمد حمد
المشرف
ماجد زكي الجلاد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان مصطفى خطاطبة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة مساهمة منهاج التربية الإسلامية في تعزيز قيم العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد من وجهة نظر المعلمين، واستخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن درجة مساهمة المنهاج لقيم العمل التطوعي، وتكون مجتمع الدراسة (353) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدراسة من (186) معلماً ومعلمة، حيث بلغ عدد المعلمين (68) معلماً، وبلغ عدد المعلمات (118) معلمة من مديرية تربية اربد الأولى، وقد استخدم الباحث استبانة مكونة من (61) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي: (النتاجات التعليمية، والمحتوى التعليمي، والأنشطة التطوعية الصفية واللاصفية، وقيم العمل التطوعي التي يتضمنها المنهج، وصعوبات تنفيذ قيم العمل التطوعي)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مجال " قيم العمل التطوعي التي يتضمنها المنهج" جاء بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، وجاء مجال " المحتوى التعليمي" في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الثالثة " الأنشطة التطوعية الصفية واللاصفية"، وفي المرتبة الرابعة " صعوبات تنفيذ قيم العمل التطوعي" وجاء في المرتبة لأخيرة مجال " النتاجات التعليمية" بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير الجنس في كل من المجال النتاجات التعليمية، وصعوبات تنفيذ قيم العمل التطوعي، وجاءت لصالح الذكور، وفي مجالات المحتوى التعليمي، وقيم العمل التطوعي التي يتضمنها المنهاج، ومجال الأنشطة التطوعية الصفية واللاصفية وجاءت لفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير الخبرة التدريسية، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس، دراسات عليا) في جميع المجالات، باستثناء مجال النتاجات التعليمية وجاءت لصالح الدراسات العليا، ومن خلال النتائج قام الباحث بتقديم عددٍ من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to investigate the contribution degree of Islamic education textbooks in promoting voluntary work values among upper basic stage students at Irbid governorate from teachers' perceptions. The researcher used the descriptive approach to identify teachers' contribution degree in voluntary work. The population of the study totaled (353) male and female Islamic education teachers while the subjects of the study were (186) male and female Islamic education teachers (68 male and 118 female) selected from Irbid the 1st Educational Directorate. For data collection, a (61) items questionnaire distributing on (5) domains (learning outcomes, learning content, curricular and extracurricular activities, voluntary work values included in textbooks, and the obstacles encountered in executing voluntary work values) was used. The results of the study showed that voluntary work values included in textbooks ranked first with estimation degree, then learning content with moderate estimation degree, curricular and extracurricular activities, obstacles encountered in executing voluntary work values and learning outcomes with moderate estimation degree, respectively. There were statistically significant differences at due to gender, in favor of male teachers, in learning outcomes and obstacles encountered in executing voluntary work values, and in favor of female teachers in learning content, voluntary work values included in textbooks and curricular and extracurricular activities domains. There were no statistically significant differences at due to teaching experience. There were no statistically significant differences at due to qualification ( Bachelor, Higher Studies) in all domains, except for learning outcomes where differences were in favor of higher studies. In light of these results, several recommendations were discussed
رقم ISN
5113
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN