عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس في المرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-05
اسم الطالب
سيف عراك ابراهيم الجنابي
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محي الدين الكيلاني
ممدوح هايل السرور
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس في المرحلة الأساسية العليا في الأردن، في ضوء المتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية )، واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الإسلوب المسحي، إذ تم إعداد أداة الدراسة والمتمثلة بالإستبانة والتي تكونت من (34) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: التخطيط، والتمهيد، والتعزيز، والتقويم. وتكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة منهم (46) ذكوراً و(54) إناثاً، وتم إختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجال مهارة التخطيط جاءت بدرجة مرتفعة. ثم تلتها مهارة التقويم بالرتبة الثانية وجاءت بدرجة متوسطة. ثم جاءت في الرتبة الثالثة مهارة التمهيد بدرجة متوسطة. وجاءت في الرتبة الأخيرة مهارة التعزيز بدرجة منخفضة. كما وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس تعزى لمتغير الجنس في المجالات جميعها. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس تعزى لمتغير المؤهل العلمي. و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس تعزى لمتغير الخبرة التدريسية. كما وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at knowing the degree of practicing of Islamic education teachers of teaching skills in the upper basic stage in Jordan, in the light of the variables ( sex, educational qualification, and experience), the researcher used the descriptive approach, the researcher has prepared a questionnaire as a tool for study which consists of (34) items distributed on four areas: Planning, Introduction, Reinforcement, Evaluation. The study sample consisted of (100) teachers (46) of them were males and (54) were females ,and they were selected by using the random simple way. The study results showed Also ,that there were no statistically significant differences at the level of significance the degree of Islamic education teachers for teaching skills related to gender variable in all areas. And there were the presence of statistically significant differences at the level of significance in the degree of Islamic education teachers for teaching skills attributed to the educational qualification variable. And no statistically significant differences at the level of significance in the degree of Islamic education teachers for teaching skills due to the variable Teaching experience. Also, the current study provided a set of recommendations
رقم ISN
5112
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN