عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمهارات اللغوية للمرحلة الثانوية في محافظة اربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-08-03
اسم الطالب
فلاح طه منصور السعدي
المشرف
عماد الشريفين
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد احمد مساعدة
انس مصطفى ابو عطا
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية للمهارات اللغوية في محافظة اربد الأولى من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد اشتملت عينة الدراسة على معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية التابعين لتربية محافظة اربد الأولى للصفين الحادي عشر والثاني عشر والبالغ عددهم (177) معلماَ ومعلمة حيث كان عدد المعلمات (95) معلمة وعدد المعلمين (82) معلما، وأستخدم الباحث استبانة للإجابة على أسئلة الدراسة اشتملت على المهارات اللغوية الأربع ( الاستماع ـ التحدث ـ القراءة ـ الكتابة)، موزعة كل مهارة إلى فقرات، وقد أظهرت نتائج الدراسة ان نسبة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية الاستماع، كان بمتوسط حسابي (3.61) ومهارة التحدث بمتوسط حسابي بلغ(3.66) ومهارة القراءة بمتوسط حسابي مقداره (3.64) ومهارة الكتابة بمتوسط حسابي ((3.62 وبالتالي فان درجة ممارسة المهارات اللغوية من قبل معلمي التربية الإسلامية لم يصل المستوى المأمول في جميع المهارات واتضح إن الممارسة الأكثر تدنيا في ممارسة المهارات اللغوية كان على مستوى الاستماع وبمستوى متوسط . وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، أوصى الباحث بضرورة إعادة النظر ببرامج إعداد معلمي المرحلة الثانوية، بحيث يتم تدريس المهارات اللغوية بشكل معمق، ومكثف، ومتابعة أداء معلمي التربية الإسلامية من قبل المسؤولين سواء على مستوى المشرفين التربويين وغيرهم وزج معلمي التربية الإسلامية في دورات تقوية وغيرها التي تساعد على رفع مستواهم في هذه المهارات .
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the degree of Islamic education teachers practicing of linguistic skills in secondary stage in Irbid first educational directorate as perceived by teachers themselves. The researcher adopted the analytical descriptive approach. The sample of the study consisted of Islamic education teachers in Irbid first educational directorate teaching first and second secondary classes totaling (177) male and female teachers as females were (95) while, males were (82) teachers. The researcher administrated a questionnaire containing four linguistics skills (listening, speaking, reading and writing) distributed on all items. The findings of the study showed that the degree of practicing listening skills was within a mean of (3.61), speaking within a mean of (3.660. reading (3.64) and writing (3.62) showing that this practice is no as required as the lowest was the listening skill within an average level. Based on the findings of the study the researcher recommended the need or reconsidering the programs of preparing teachers by deepen their linguistics knowledge and following up their performance by supervisors. Moreover, conducting enrichment courses for teachers in order to enhance their level in those skills
رقم ISN
5111
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN