عنوان الإطروحه
"طرائق البناء التربوي للفرد و المجتمع في القران الكريم و مدى تضمنها في مقررات التربية الاسلامية للمرحلة الاساسية العليا في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-30
اسم الطالب
يحيى ابراهيم داود عبيدي
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نادر صدقي الرفاعي
عبدالسلام العديلي
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرائق البناء التربوي للفرد والمجتمع كما وردت في القرآن الكريم في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأخيرة للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ فقد قام الباحث بتطوير بطاقة تحليل لقياس طرائق البناء التربوي للفرد والمجتمع في القرآن الكريم، واستخدم الباحث أداة تحليل المحتوى، حيث تم إعداد أداة الدراسة في عدة خطوات، فتم تحديد طرائق البناء التربوي القرآني للمرحلة الأساسية العليا في قائمة المفاهيم التربوية واستفاد الباحث من الأدب النظري وما تضمنه من مصادر علمية ومن والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة وما توصلت إليه من طرائق للبناء التربوي، وبعد التحقق من ثباتها وصدقها قام الباحث بتحليل محتوى كتب التربية الإسلامية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر طرائق البناء التربوي للفرد والمجتمع الواردة في القرآن الكريم تكرارا في مقرر التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي كان "التشبيه وضرب الأمثلة "، وفي مقرر التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي كان " العمل والممارسة "، و في مقرر التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي كان "العمل والممارسة "، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر طرائق البناء التربوي للفرد والمجتمع الواردة في القران الكريم في مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن تعزى إلى متغير الصف الدراسي للطلبة. وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات ذات العلاقة بنتائج تحليل كتب التربية الإسلامية وفقا لقيم البناء التربوي للفرد والمجتمع.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at exploring the methods of educational construction for the individual and the society as identified by the Holy Quran at Islamic Education textbooks of the last three grades at the upper basic stage in Jordan. To achieve the aim of the study, the researcher developed a content analysis checklist to account for the educational methods of the individual and the society stated in the Holy Quran. This content analysis checklist was developed through several phases that were initiated by reviewing related research, identifying educational methods and finally checking reliability and validity measures. Upon the completion of content analysis, the study reported that "analogy and exemplification was the most frequent method across the Islamic education textbook at the eighth grade. For the ninth grade, "work and practice" was the most frequent method. Similarly and throughout the tenth grade textbook, "work and practice" was also the most frequent method. However, the study reported no difference in percentages of methods availability, as stated in the Holy Quran for both of the individual and for the society, and represented across upper stage Islamic education textbooks grade contingent in Jordan. The study provided a number of recommendations with regard to the result of the study
رقم ISN
5110
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN