عنوان الإطروحه
اثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم البيولوجية والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-03
اسم الطالب
لطيفة قاسم محمد العنزي
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
تهاني محمد نهار العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم البيولوجية والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي. تم اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (60) طالبة قصديامن طالبات الصف الأول الثانوي العلمي من مدرسة المفرق الثانوية الأولى للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد تم تعيينها عشوائياًإلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق إستراتيجية الاستقصاء الموجه، ومجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم استخدام أداتين، وهما: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الاتجاهات العلمية. وتم استخدام تحليل المصاحب الثنائي ANCOVAذي التصميم (2x 3 ) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق إستراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب الطالبات للمفاهيم البيولوجية والاتجاهات العلمية لصالح المجموعة التجريبية؛ وقد فسرت ما نسبته (33.9%) و(17.7%) على الترتيب من التباين في المتغيرات التابعة. ولم تظهر النتائج وجود اثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي يعزى للتفاعل بين إستراتيجية الاستقصاء الموجه والتحصيل العلمي (مرتفع، متوسط، ومنخفض)، كما لم تظهر النتائج وجود اثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب الاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي يعزى للتفاعل بين إستراتيجية الاستقصاء الموجه والتحصيل العلمي (مرتفع، متوسط، ومنخفض)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية الاستقصاء الموجه لأثرها في اكتساب الطالبات للمفاهيم البيولوجية والاتجاهات العلمية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of guided inquirystrategy on the acquisition of biological concepts,and scientific attitudes among first secondaryscientific grade students compared with the conventional method. The subject of the study consisted of (60) a female student were chosen purposefully from student in al- Mafraq First Secondary School for Girls from Al Mafraq Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group whom were taught by guided inquiry strategy and control whom were taught by normal method. Tow tools have been applied for the study, namely: the test of acquisition of Biological concept, the scientific attitude scale. And Analysis of (3X2)ANCOVAwas used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed the following results: Students performed better withguided inquiryStrategy over that of the regular method on the acquisition of biological concepts, and scientific attitudes to first secondary scientific grade student and explained (33.9%) and (17.7%) respectively of variance in the dependent variable. Results did not show significant statistical effect on the acquisition of biological concepts and scientific attitudes attributed to the interaction between guided inquiryStrategy and pervious scientific achievement level(high, medium, and low). Due to these results; this study recommended adopting guided inquiry strategy due to their effect on the acquisition of biologicalconcepts and scientific attitudes
رقم ISN
511
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN