عنوان الإطروحه
مدى تضمين مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية في الصف الثامن الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
احمد صلاح شهاب
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان مصطفى الخطاطبة
محمود حامد المقدادي
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مهارات التفكير التأملي في كتاب التربية الإسلامية في الصف الثامن الأساسي في الأردن. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة بالاستبانة التي وزعت على معلمي التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي، وقد جرى التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين وجرى التأكد من ثباتها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وتكون مجتمع الدراسة وعينته من معلمي التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية تربية عمان الرابعة، للفصل الثاني من العام الدراسي 2014-2015، واختيرت عينة الدراسة قصديا وبلغ عددهم (200) معلم، كان عدد المعلمين الذكور (90)، وعدد معلمات الإناث (110)، وجرى توزيع الاستبانة المعدة لهذا الغرض عليهم. وقد أظهرت النتائج أحتواء كتاب التربية الإسلامية لمهارات التفكير التاملي بدرجة متوسطة، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the Extent of Including Reflective thinking skills in the Islamic education Book of the Eighth Grade in Jordan. To achieve this aim the researcher developed a questionnaire administrated on eight grade Islamic education teachers, the researcher checked reliability and validity through raters and using means as well as standard deviations. The population and sample of the study consisted of eight grade Islamic education teachers in Amman fourth educational directorate in the second semester of the schooling year 2014/2015 as the sample was selected purposefully totaling (200) teachers, (90 males and 110 females). The findings of the study showed that there is a lack in including reflective thinking skills in Islamic education books. Based on the findings of the study the researcher presented several recommendations
رقم ISN
5108
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN