عنوان الإطروحه
مستوى مهارات التفكير المستندة إلى الحكمة لدى معلمي التربية الإسلامية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-28
اسم الطالب
فواز جاجان قدو الكبيسي
المشرف
ماهرشفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد عبدالله الشريفين
صالح سويلم الشرفات
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى مهارات التفكير المستندة إلى الحكمة لدى معلمي التربية الإسلامية في الأردن، ولتحقق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لقياس درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير من وجهة نظرهم، باستخدام الطريقة العشوائية ميسرة، قام الباحث باختيار عينة الدراسة، حيث تم توزيع استبانة الدراسة على (252) معلما ومعلمة تربية إسلامية المرحلة الأساسية في محافظة عمان، وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق اختبار المقارنات الثنائية، وعليه توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أهمها أن مستوى التفكير المستند إلى الحكمة لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في مستوى التفكير المستند إلى الحكمة لدى معلمي التربية الإسلامية تعزى لاختلاف المتغيرات الشخصية. وأوصت دراسة بضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل حول استخدام التفكير المستند إلى الحكمة في تدريس التربية الاسلامية، وإعداد نشرات دورية للمعلمين تتضمن شرحًا وافيًا عن كيفية تدريس التفكير المستند إلى الحكمة في مادة التربية الإسلامية
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify Level of Wisdom - based Thinking Skills among Islamic Education Teachersin Jordan; to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire to measure the degree of the possession of the thinking skills among the Islamic education teachers through choosing the random sample; the researcher selected the study sample. The questionnaires were distributed to 252 male and female teachers of Islamic education of the basic stage in Amman. To answer the study questions and test its hypotheses, the researcher extracted the arithmetic means, standard deviations, Anova. The study reached to many results, most important of which are that the level of the wisdom-based thinking among the Islamic education teachers in the basic stage was high from their perspectives and that there were no statistically significant differences at the level of significance (??0.05) in the level of the wisdom-based thinking among the Islamic education teachers due to the scientific qualification. The study recommended the need to hold workshops and training courses on using the wisdom-based thinking in teaching and prepare periodic bulletins for teachers including a detailed explanation on the way of teaching wisdom-based thinking in Islamic Education
رقم ISN
5107
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN