عنوان الإطروحه |
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس الفعال في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في محافظة اربد"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-12-28 |
اسم الطالب |
حسن عبدالله شاكر
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم احمد الزعبي |
ماهر شفيق الهواملة |
نسيبة علي الموسى |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس الفعال في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في محافظة اربد، وتكون مجتمع الدراسة من (353) معلما ومعلمة ممن يدرسون مادة التربية الإسلامية في مديرية تربية وتعليم اربد الأولى، للعام الدراسي 2014/2015 م، وكان عدد المعلمين (164)، والمعلمات (189)، فيما تكونت عينة الدراسة من (176) معلما ومعلمة، منهم (87) ذكور و(89) إناث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، قام الباحث ببناء استبانه تكونت من (37) فقرة بصورتها النهائية، وتم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعه من الخبراء والمختصين، وتم التحقق من ثباتها بحساب معامل ارتباط بيرسون الذي بلغ ( 90.0)، وتم حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام كرونباخ ? ألفا الذي بلغ (83.0).
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التدريس الفعال في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم في محافظة اربد كانت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي (96.3) للأداة ككل. وقد احتل مجال التخطيط للدرس المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، تلاه مجال التنفيذ والعرض بدرجة مرتفعة ثم مجال الإدارة الصفية بدرجة مرتفعة، وجاء مجال استخدام الوسائل التعليمية في المرتبة الرابعة وبدرجة متوسطة، أما مجال التقويم فقد جاء في المرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجالي التقويم والإدارة الصفية، والأداة ككل لصالح الإناث، كما وأشارت أيضا إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، والأداة ككل لصالح الدراسات العليا بعد البكالوريوس، وأشارت أيضا إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة لصالح اقل من (5) سنوات في الدرجة الكلية. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للأطراف ذات العلاقة.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed at finding out the degree to which Islamic Education teachers at the upper Stage In Irbid governorate, practice effective teaching skills The study population consisted of (353) teachers who teach Islamic Education at Irbid first directorate of education for the academic year 2014-2015, (164) of whom were females (189). The study was conducted on a stratified random sample of (176) teachers, (87) of whom were males, Data was collected using a questionnaire constructed by the researcher No of females (89), consisting of (37) items.
The study revealed that the degree to which the study sample practiced effective teaching skills was high, where lesson planning and implementation domain, while in the third rank come classroom management domain followed by the use of teaching Instruments (means) In the fourth rank, and in the final rank came the evaluation domain.
The study also revealed statistically significant differences duets subjects sex effect in all study domains but not in evaluation and classroom ment domains, as well as in the instrument as a whole in favor of female teachers, statistically significant differences due to subjects educational qualification in all domains and in the instrument as a whole, in favour of post-graduate degrees holders, were found and finally statistically significant differences in the instrument statistically significant differences in the instrument as a whole, due to subjects years of experience and un favour of those with less than 5 years, were found. Some suggested recommendation were also included
|
رقم ISN |
5103 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|