عنوان الإطروحه
"القيم الإسلامية المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الاساسية العليا في الاردن ودرجة اكتساب الطلبة لها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-13
اسم الطالب
محمد فائز احمد
المشرف
ناصر احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محيي الدين الكيلاني
انس مصطفى ابو عطا
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على القيم الاسلامية المتضمنة في كتب اللغة العربية للمرحلة الاساسية العليا في الاردن، ودرجة اكتساب الطلبة لها من وجهة نظر الطلبة انفسهم بمدارس محافظة المفرق، قصبة المفرق. وتكون مجتمع الدراسة من كتب اللغة العربية للمرحلة الاساسية العليا، التاسع والعاشر، وتوزعت الكتب على جزأين لكل مرحلة، مهارات الاتصال(الجزء الاول)، (القواعد والتطبيقات اللغوية)، للصف التاسع، ومهارات الاتصال (الجزء الاول)، والقواعد والتطبيقات اللغوية (الجزء الثاني) للصف العاشر، وبلغ عدد الكتب اربعة كتب. كما تكون مجتمع الدراسة من طلبة المفرق (قصبة المفرق)، حيث جرى اختيار عينة قصدية من طلبة تلك المدارس، بلغت (150) طالباً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أداتين، إحداهما بطاقة تحليل محتوى الكتب ومعرفة القيم الاسلامية فيها، والثانية استبانة للتعرف الى درجة اكتساب الطلبة للقيم الاسلامية المتضمنة في تلك الكتب. ودلت النتائج أن توزيع القيم بين كتب اللغة العربية لم يكن متوازناً وأن هناك تفاوتاً في نسبة تلك القيم, فقد تصدرت القيم الشخصية على بقية القيم من حيث وجودها في الكتب، ثم تلتها القيم الاجتماعية، وجاءت بعد ذلك القيم التعبدية، وجاءت القيم العقيدية الاقل توزيعاً وتكرار قياساً مع بقية القيم. كما افادت الدراسة ان اكتساب الطلبة للقيم كانت بدرجة مرتفعة، وقد حلت القيم العقيدية في درجة اكتساب الطلبة لها الرتبة الاولى، وجاءت بعد ذلك القيم الشخصية في المرتبة الثانية، ثم تلتها القيم التعبدية، وكان في آخر الترتيب في درجة الاكتساب القيم الاجتماعية. وخلصت الدراسة الحالية الى مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the Islamic values in the Arabic language books which included basic upper stage in Jordan. However, it aimed to investigate the degree of students' acquirement from the point of view of the students themselves in the schools of Mafraq Capital (Mafraq Casbah) District. The population of the study was the Arabic language books for upper basic stage (stages ninth and tenth). The books (four textbooks) were distributed into two parts for each stage, communication skills (first part) and the rules of language and applications (second part). Also, it contained the students of Mafraq Capital (Mafraq Casbah) District, who were intentionally selected from those schools as a sample of the study, which consisted of (150) students. The researcher used the descriptive analytical method. Then, two tools were developed, the first was a card of content analysis of the textbooks and definition of the Islamic values in those textbooks, the second tool was a questionnaire, to get feedback from students and the degree of their acquiring of Islamic values contained in those books
رقم ISN
5101
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN