عنوان الإطروحه |
تحليل الأسئلة التقويمية في مقرر التلاوة وأحكام التجويد للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-27 |
اسم الطالب |
زيد محمد عبدالله
|
المشرف |
ناصر احمد الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد عطية السعودي |
محمود حامد مقدادي |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأسئلة التقويمية في مقرر التلاوة وأحكام التجويد
للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، وقد بلغ عدد الأسئلة التي تم تحليلها (598) سؤالاً تقويمياً توزعت على أربعة كتب وهي كتب الصف السابع والثامن والتاسع والعاشر.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. أظهرت النتائج الإحصائية المتعلقة بنسبة شمول الأسئلة التقويمية للمجالات:
(المعرفي، والوجداني، والمهاري) أن المجال المعرفي جاء في أول الترتيب بـ(540) تكراراً بنسبة (90.30%) يليه المجال المهاري بـ(53) تكراراً بنسبة بلغت (8.86%)، وجاء المجال الوجداني ثالثاً بـ(5) تكرارات ونسبة بلغت (0.83%).
2. ظهر من النتائج الإحصائية المتعلقة بنسبة شمول الأسئلة التقويمية لأنواع الأسئلة: (المقالي، والموضوعي) أن الأسئلة المقالية بلغت (537) بنسبة (89.79%)،
ثم جاءت الأسئلة الموضوعية ثانياً بـ(61) تكراراً ونسبة بلغت (10.20%).
3. اتضح من النتائج الإحصائية المتعلقة بأنواع المحتوى الذي تقيسه الأسئلة التقويمية
ونسبة شمولها له أن نوع (أحكام التجويد التطبيقية) بلغ (287) سؤالاً بنسبة بلغت (47.99%)، يليه نوع (المعنى الإجمالي) الذي بلغ (162) سؤالاً بنسبة بلغت (27.09%) تلاه نوع (أحكام التلاوة النظرية) بـ(62) تكراراً ونسبة بلغت (10.36%) ثم (الأداء والنطق) بعدد تكرارات بلغ (53) ونسبة بلغت (8.86%)
وجاء أخيراً (معاني المفردات) الذي بلغت أسئلته (34) ونسبتها (5.68%).
وخلصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من التوصيات.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to analyze the evaluative questions, in reciton and Rules of Tajweed of Basicl basic stage in Jordan.
The evaluative questions of this study consisted (598) evaluative questions which divided in to four textbooks for upper basic stage by a book for each stage.
However, to achieve the aim of the study, the researcher used analysis method.
The study showed the following results:
1. The statistical results of percentage of evaluative questions for fields (cognitive, affective, and psychomotor) showed that the cognitive field came first level with (540) of repetition and (95.30%) of percentage, while the affective field came in the second level with (53) of repetition and (8.86%) of percentage, While the psycnomotor field came at the third level with (5) of repletion and (0.83%) of percentage.
2. The statistical results of percentage of evaluative questions for types (essay and objective) showed that the essay questions came first with (537) of repetition and (89.79%) of percentage, while the objective questions came second with (61) of repetition and (10.20%) of percentage.
3. The statistical results concerning the content types which measured by evaluative questions and percentage showed that (Applied provisions of Tajweed) was most fortunate in possession of questions with (287) and (47.99%) of percentage, Whearas the (overall meaning) which gained (162) questions of repetition and (27.09%) of percentage. Then, (The provisions of theoretical recitation) with (62) of repetition and (10.36%) of percentage, and (performance and pronunciation) with (53) of
|
رقم ISN |
5100 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|