عنوان الإطروحه
مستوى التنور العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الكيمياء في جامعة آل البيت في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-09
اسم الطالب
بسمة محمد عرسان الكيلاني
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامة العليمات
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
احمد محمد قبلان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التنور العلمي في ضوء المشروع ((2061 لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الكيمياء في جامعة آل البيت وتأثره ببعض المتغيرات الديمغرافية من مثل: الجنس، والعمر، والمستوى الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من 200)) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الكيمياء في جامعة آل البيت للعام الدراسي 2016/2017. ولجمع البيانات استخدم اختبار مستوى التنور العلمي الذي تكون من (60) فقرة من نوع اختبار من متعدد موزعة على أربعة أبعاد (مجالات)، هي: المعرفة العلمية (21) فقرة, فهم طبيعة العلم (21) فقرة, توظيف المعرفة العلمية في الحياة (8) فقرات, التفاعل بين العلم والتكنولوجيا و المجتمع ((10 فقرات. وللإجابة عن أسئلة الدراسة الأربعة، تم إيجاد المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتطبيق اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى جملة من النتائج كان من بينها أن مستوى التنور العلمي في ضوء المشروع (2061) لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى تخصص الكيمياء في جامعة آل البيت كان ضعيفا (متدنيا) بالمقارنة مع العلامة المحك التي حددت من قبل عدد من المحكمين, وقد تبين أن أداء الطلبة على الاختبار الكلي وأبعاده الأربعة يختلف بفرق ذي دلالة عن مستوى المعيار المعتمد تربويا (60 %) وفقا لمعايير المشروع (2061) وتوجهاته الإصلاحية في تعليم العلوم. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على الاختبار الكلي, وأبعاده الأربعة تعزى لجنسهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على الاختبار الكلي تعزى للعمر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على بعدي (المعرفة العلمية, وفهم طبيعة العلم) تعزى لعمر الطلبة، لصالح الطلبة ممن أعمارهم بين (18-20) سنة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على بعدي (توظيف المعرفة العلمية في الحياة, التفاعل بين العلم والتكنولوجيا و المجتمع) تعزى لعمر الطلبة ، لصالح الطلبة ممن أعمارهم (21 سنة فما فوق). كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على الاختبار الكلي للتنور العلمي تعزى للمستوى الدراسي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على بعدي (المعرفة العلمية, وفهم طبيعة العلم ) لصالح طلبة السنة الدراسية الأولى, والثانية, والثالثة، في حين أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على بعدي (توظيف المعرفة العلمية في الحياة, والتفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع)، لصالح طلبة السنة الرابعة
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the level of scientific literacy of undergraduate Chemistry students in the light of the project (2061) at Al-Bayt University in Jordan, and to test the effects of some variables such as: gender, age, and level of study. The study sample consisted of randomly selected 200 male and female students from undergraduate program in Chemistry at Al-Bayt University and conducted in the academic year 2016/2017. To collect the required data, a survey test was constructed to test the level of scientific literacy which was consisted of (60) multiple-choice questions covering four dimensions: scientific knowledge (21 questions), understanding the nature of science (21 questions), hiring of scientific knowledge in life (8 questions) and finally the interaction between science, technology and society (10 questions). Collected data was analyzed to determine the mean and standard deviation for the different groups and statistical testing (t-test and analysis of variance ANOVA) were employed to determine the statistical significance of the observed differences. An educational standard and cutoff level of (60%), which was set by number of expert evaluators, was considered for concluding a satisfactory level of scientific literacy. The study results showed low levels of scientific literacy among students in the general test as well as in the four dimensions covered in this study, which highlight a deviation from the standards of project (2061). Moreover, our results showed no statistically significant difference due to student gender in the general test or in all four tests covering the main dimensions. Similarly, no statistically significant due to student age in the general test was observed. However, we did find a significant difference between the scientific literacy among students with different ages in two studied dimensions (scientific knowledge and understanding the nature of science). Collected data also showed no statistically significant difference in the general test as function of level of study. Our results showed significantly lower scientific literacy in the dimensions (knowledge and understanding the nature of science test) for students in their fourth year compared to students in their first, second or third year. However, students in their fourth year scored significantly higher scientific literacy levels in the dimensions (recruitment of scientific knowledge in life, and the interaction between science, technology and society) compared to students in their first, second or third year
رقم ISN
510
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN