عنوان الإطروحه
قيم التكافل الاجتماعي الواجب توافرها في كتب الثقافة الإسلامية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-14
اسم الطالب
مصطفى خضر علي ابراهيم
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي محمد العمري
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماجد زكي الجلاد
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة قيم التكافل الإسلامي (الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والفكري) الواجب توافرها في كتاب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، كذلك الوقوف على درجة تضمين كتاب الثقافة الإسلامية لهذه القيم. وتَكَوَّن مجتمع الدراسة من كتب الثقافة الإسلامية بمستوياته الثلاثة للصفين الأول والثاني ثانوي في الأردن، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي في دراسته، وتكونت أداة الدراسة من: قائمة بمجالات قيم التكافل الإسلامي (الاجتماعي، والاقتصادي، والسياسي، والفكري)، حيث تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لأبداء الرأي فيها، وقائمة لتحليل محتوى كتاب الثقافة الإسلامية لمعرفة درجة تضمين قيم التكافل فيه، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة. وأظهرت نتائج الدراسة أن محتوى كتاب الثقافة الإسلامية بمستوياته الثلاثة قد تضمن (185) قيمة مختلفة، وتوزعت على المجالات الأربعة التالية: المجال الاول التكافل الاجتماعي الإسلامي، والمجال الثاني التكافل الاقتصادي الإسلامي، المجال الثالث التكافل السياسي الإسلامي، المجال الرابع التكافل الفكري الإسلامي، بناء على القائمة التي تم التوصل إلى تصميمها النهائي بالاتفاق بين الباحث والمحكمين حيث جاء كتاب الثقافة الإسلامية (المستوى الثالث) بالمرتبة الأولى بنسبة (52%) من مجموع التكرارات، ثم كتاب الثقافة الإسلامية (المستوى الثاني) بالمرتبة الثانية بنسبة (27%)، ثم كتاب الثقافة الإسلامية (المستوى الأول) بالمرتبة الأخيرة بنسبة (21%). كما أظهرت نتائج الدراسة أن ترتيب مجالات قيم التكافل في المستويات الثلاثة لكتاب الثقافة الإسلامية جاءت على النحو التالي: المرتبة الأولى: مجال التكافل الاجتماعي بنسبة (40%). المرتبة الثانية: مجال التكافل الفكري بنسبة (25%). المرتبة الثالثة: مجال التكافل الاقتصادي بنسبة (23%). المرتبة الأخيرة: مجال التكافل السياسي بنسبة (12%). وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بضرورة التخطيط المسبق من قبل واضعي المناهج لتضمين القيم المطلوب غرسها في كتب الثقافة الإسلامية لتتلاءم مع الأهداف المعلن عنها.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to explore the Islamic solidarity values (Social, economic, political, and intellectual) to be included in the secondary stage Islamic culture textbooks in Jordan, as well as knowing the degree Islamic culture textbooks inclusion of these values. The population of the study consisted of the Islamic culture textbooks of the first and second secondary stage in Jordan The descriptive analytical approach was adopted. The instrument of the study consisted of a list of Islamic solidarity values domains (Social, economic, political, and intellectual) which was presented to a group of specialists to validate it, and an analytical checklist to explore the extent of Islamic solidarity values included in the Islamic culture textbooks. The instrument reliability and validity were checked. The study results showed that the content of Islamic culture textbooks included were (185) different value distributed among the following four domains: The first was the Islamic social solidarity, the second was the Islamic economic solidarity, the third was Islamic political solidarity, and fourth was the Islamic intellectual solidarity. The results also, showed that: the Islamic culture textbook (third level) scored the first rank with (52%) mean scores; the Islamic culture textbook (second level) scored the second rank with (27%) mean scores; and the Islamic culture textbook (first level) scored the last rank with (21%) mean scores. Moreover, the results showed that the order of the domains of solidarity in the three levels of the Islamic culture textbooks values were as follows: First place: the domain of Islamic social solidarity. Second place: the domain of Islamic intellectual solidarity. Third place: the domain of Islamic economic solidarity. Last place: the domain of Islamic political solidarity. According to the results of this study, the researcher recommended the need for earlier planning by curriculum designers to include the required values to fit in with the declared objectives
رقم ISN
5096
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN