عنوان الإطروحه
دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيم المحبة في نفوس طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-11
اسم الطالب
علي محمد عبدالجبار عبدالله
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر احمد الخوالدة
محمد سليمان بني خالد
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور معلم التربية الإسلامية في تنمية قيم المحبة في نفوس طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهة نظر المعلمين، في ضوء المتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، إذ تم تطوير استبانة كأداة للدراسة مكونة من (42) فقرة في أربعة مجالات (قيم المحبة المتعلقة بالعقيدة، وقيم المحبة المتعلقة بالمجتمع، وقيم المحبة المتعلقة بالمدرسة، وقيم المحبة المتعلقة بالأسرة)، وتكونت عينة الدراسة من (221) معلما ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن قيم المحبة التي يحرص المعلم من خلال دوره على تنميتها في نفوس الطلبة جاءت بدرجة مرتفعة لجميع المجالات باستثناء مجال قيم المحبة المتعلقة بالمدرسة جاءت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال قيم المحبة المتعلقة بالمجتمع وجاءت الفروق لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات باستثناء مجال قيم المحبة المتعلقة بالأسرة وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، وأظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة التعليمية في جميع المجالات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the role of Islamic education teachers in developing love values among students of secondary stage in Irbid governorate from teachers' point of view, in light of variables (Gender, Scientific Qualification, Educational Experience), the researcher used the descriptive survey, the researcher designed questionnaire as instrument of the study which was consisted of 42 items in four domains (loveness values which concerned doctrine, love values which concerned with Islamic society, love values which concerned school, and love values which concerned family), the sample of the study consisted of (221) female teachers and male teachers, the results of the study showed that love values where teacher try to develop them in students were high for all domains except the love values which concerned school which was medium, and also them showed that there was no statically differences (0.05??) related to gender in all domains except love values which concerned society, the differences were up in favor with males, and also there were statically differences (0.05??) related to scientific qualification in all domains for love values which concerned the family, in this domain the differences were related higher studies, and also it showed there was no statically differences(0.05??) related to education experiences in all domains
رقم ISN
5094
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN