عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأنماط التفاعل الصفي وعلاقته ببعض المتغيرات في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-07
اسم الطالب
يوسف ياسين خليل ابراهيم
المشرف
احمد محيي الدين الكيلاني
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نسيبة علي الموسى
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأنماط التفاعل الصفي وعلاقته ببعض المتغيرات في الأردن، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من (432) معلماً ومعلمة ممن يدّرسون مادة التربية الإسلامية في مديرية تربية اربد الأولى والثانية، وكان عدد المعلمين (205)، والمعلمات (227) وتكونت عينة الدراسة من (108) معلما ومعلمة منهم (51) ذكوراً، (57) إناثاً، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، واعتمدت الدراسة على استبانة مكونة من (28) فقرة تقيس أنماط التفاعل الصفي، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأنماط التفاعل الصفي جاءت بدرجة متوسطة وبمستوى حسابي (3.00) للأداة ككل، كما وأظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأنماط التفاعل الصفي يعزى للمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية). وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to identify Islamic education teachers' practice degree for class interaction styles and its relationship with some variables in Jordan. Population of the study totaled (432) male and female Islamic education teachers at Irbid the First and Irbid the Second Educational Directorates, of whom (205) were male and (227) were female. Sample of the study consisted of (108) teachers (51 male and 57 female) selected using stratified random sampling. A (28) items questionnaire measuring class interaction styles was developed and administrated to the sampled teachers. Results of the study showed that Islamic education teachers' practice degree for class interaction styles was moderate (M=3.00 for the total instrument). There were no statistically significant differences at (?? 0.05) in Islamic education teachers' practice degree for class interaction styles due to gender, qualification and teaching experience. Several recommendations were suggested and discussed
رقم ISN
5092
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN