عنوان الإطروحه
"أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية بالأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
يوسف عطاالله صالح
المشرف
إبراهيم أحمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عايش علي لبابنة
ماهر شفيق الهواملة
محمد عيسى الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية بالأردن. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت الدِّراسة من اختبار تحصيلي (قبلي ? بعدي) في مادة التربية الإسلامية (محور الحديث النبوي الشريف), للكشف عن مستوى تحصيل الطلبة، وجرى تطوير الوحدات الدراسية باستخدام برمجية البوربونيت (Power Point) مع زيارة بعض المواقع الإلكترونية التعليمية على الشبكة العنكبوتية، وتم التأكد من صدق الأدوات بعد عرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية, وتكونت عينة الدِّراسة من (104) طالباً و طالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي, وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة), وتلقت المجموعة التجريبية المادة التعليمية من خلال إستراتيجية التعليم المتمازج, بينما تلقت المجموعة الضابطة المادة التعليمية بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية للطريقة تعزى لصالح المجموعة التجريبية في رفع تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لأثر الجنس وكانت لصالح الإناث، وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدِّراسات في التعليم المتمازج للمراحل الدِّراسية المختلفة وللمواد الدِّراسية الأخرى، وتشجيع معلمي التربية الإسلامية على استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج في العملية التعليمية .
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to investigate the effect of using blended learning strategy on tenth grade students' achievement in Islamic education at Jordan. The study used the quasi- experimental approach represented by the adoption of pre- posttest design in Islamic education (The Holy Hadeeth) to identify students' achievement level. The targeted units were developed using Power Point Software with visiting some electronic educational websites on the internet. Validity of instruments was obtained using a panel of educational specialists. A purposeful sample totaling (104) tenth grade male and female students was selected and randomly assigned to one of the two study groups: the experimental taught using the blended learning strategy; and the control taught using the traditional instructional method. There was a statistically significant effect for the blended learning strategy on promoting students' achievement in Islamic education. Results showed that there were statistically significant differences due to gender in the effect of the blended learning strategy on promoting students' achievement in Islamic education. The researcher recommended the need for future research examining the effect of blended learning in various school and grade levels, and in other school subjects. Furthermore, there is a need to encourage Islamic education teachers to use blended learning strategy in teaching- learning process.
رقم ISN
5091
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN