الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة إلى استقصاء أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية بالأردن. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت الدِّراسة من اختبار تحصيلي (قبلي ? بعدي) في مادة التربية الإسلامية (محور الحديث النبوي الشريف), للكشف عن مستوى تحصيل الطلبة، وجرى تطوير الوحدات الدراسية باستخدام برمجية البوربونيت (Power Point) مع زيارة بعض المواقع الإلكترونية التعليمية على الشبكة العنكبوتية، وتم التأكد من صدق الأدوات بعد عرضها على مجموعة من المحكمين والمختصين، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة قصدية, وتكونت عينة الدِّراسة من (104) طالباً و طالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي, وقسمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة), وتلقت المجموعة التجريبية المادة التعليمية من خلال إستراتيجية التعليم المتمازج, بينما تلقت المجموعة الضابطة المادة التعليمية بالطريقة التقليدية. وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية للطريقة تعزى لصالح المجموعة التجريبية في رفع تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لأثر الجنس وكانت لصالح الإناث، وأوصى الباحث بإجراء المزيد من الدِّراسات في التعليم المتمازج للمراحل الدِّراسية المختلفة وللمواد الدِّراسية الأخرى، وتشجيع معلمي التربية الإسلامية على استخدام إستراتيجية التعليم المتمازج في العملية التعليمية . |