عنوان الإطروحه
أسلوب الحوار القرآني ومدى مراعاته في المرحلة الأساسية العليا من قبل معلمي التربية الاسلامية في محافظة إربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-14
اسم الطالب
بهنام سمير زعيان
المشرف
احلام محمود مطالقة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد عبدالله الشريفين
ماهر شفيق الهواملة
محمد عيسى الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مراعاة معلمي التربية الأسلامية لأسلوب الحوار القرآني من وجهة نظرهم في محافظة إربد الأولى, ومعرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية لمدى مراعاة معلمي التربية الإسلامية لأسلوب الحوار القرأني من وجهة نظرهم حسب متغيرات (الجنس, والمؤهل العلمي, والخبرة). تم إستخدام المنهج الوصفي, وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية في محافظة إربد الأولى للعام الدراسي 2014- 2015م, والذين يُدرّسون مقررات التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الأساسية العليا, وتكونت عينة الدراسة من (178) معلماً ومعلمة في التربية الاسلامأظهرت النتائج أن أسلوب ضرب المثل يتم استخدامه من قبل معلمي التربية الاسلامية وقد بلغ متوسطها (3.71) وذلك دليل على موافقة المعلمين على إستخدام هذا الاسلوب, ومن ثم أسلوب الملاطفة والرفق والمعاملة الحسنى بمتوسط حسابي (3.69), وتبين بأن أسلوب إستخدام العقل والمنطق ومقارعة الحجة وأسلوب التركيز على الاتفاق والاستناد إلى القواسم المشتركة التي تجمع ما بين المتحاورين كانت من أعلى المهارات التي تم الموافقة من قبل أفراد العينة, ويوجد إستخدام لأسلوب الحوار المتجه نحو المنطق والاقناع أكثر من قبل أفراد العينة, ويوجد تعامل مع كافة الأصناف بأسلوب حكيم وعادل, ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لإجابات أفراد العينة حول أسلوب الحوار القرآني ومدى مراعاته في المرحلة الأساسية العليا من قبل معلمي التربية الاسلامية في محافظة إربد تبعاً لمتغير الجنس وكان لصالح الاناث, ويوجد اختلافات في أساليب الحوار القرآني تبعاً للمؤهل العلمي لصالح الاناث. أوصى الباحث في الدراسة على ضرورة قيام المعلمين على توعية الطلبة في المؤسسات التربوية بأسلوب الحوار القرآني وبيان دورها الفعال في الأسرة والمؤسسات التربوية والمجتمع ككل
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to examine the consideration level for Quranic dialogue style by upper basic stage Islamic education teachers at Irbid Governorate and to identify statistically significant differences in the consideration level for Quranic dialogue style by upper basic stage Islamic education teachers due to gender, qualification and teaching experience. The study employed the descriptive method. The population of the study consisted of all Islamic education teachers at Irbid The First Educational Directorate in the school year 2014\2015 who taught Islamic education for upper basic stage level. The sample of the study totaled (178) upper basic stage Islamic education teachers. Results of the study showed that using examples by upper basic stage Islamic education teachers was (M=3.71); indicating that Islamic education teachers approve the use of such Quranic style, then kindness, gentleness and care (M=3.69), while the use of mental evidences, logic and argumentation, and the concentration on census and common attributes combining between the dialoguing parties was the most significant dialogue skills by the sampled Islamic education teachers. The use of logic directed and persuasion dialogue was evident among upper basic stage Islamic education teachers. The sampled teachers reported high levels of wisdom and fairness in addressing different kinds of people. Results of the study found statistically significant differences at (? ? 0.05) in upper basic stage Islamic education teachers at Irbid Governorate use for Quranic dialogue and its consideration level due to gender, in favor of female teachers. The study recommended the need for promoting students' awareness by the educational institutions in Quranic dialogue style and to clarify its important role in family, educational institutions and the whole society
رقم ISN
5090
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN