عنوان الإطروحه
تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في ضوء متطلبات 2015-TIMSS في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-10-23
اسم الطالب
محمد ابراهيم احمد خطاطبة
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
تهاني محمد نهار العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات (TIMSS-2015) الواجب توافرها في محتوى كتاب العلوم الأردني للصف الرابع الأساسي بجزأيه، و التعرف على مدى تضمينه لمتطلبات (TIMSS-2015) في بُعد موضوعات (الأحياء، الفيزياء، علوم الأرض والبيئة) من خلال تحليل المحتوى، وبُعد العمليات المعرفية (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) من وجهة نظر المعلمين؛ وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف هذة الدراسة. اشتمل مجتمع الدراسة على كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي، وكذلك على معلمي العلوم لطلبة الصف الرابع الاساسي في مديرية التربية والتعليم الأولى في محافظة إربد. وقد استُخدم في الدراسة اداتان الاولى قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم ( TIMSS-2015)، والثانية استبانة لقياس وجهة نظر معلمي العلوم لبعد العمليات المعرفية والتي اشتملت على (المعرفة، التطبيق، الاستدلال)، و تم التأكد من صدق وثبات ادوات الدراسة. وقد اظهرت نتائج تحليل محتوى كتاب العلوم لبُعد المحتوى المعرفي لموضوعات (الأحياء، الفيزياء، علوم الأرض والبيئة) انها جاءت بدرجة متوسطة، كما اظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لتضمين محتوى كتاب العلوم الأردني المطور للصف الرابع الأساسي لبُعد المعرفية (المعرفة، التطبيق، الاستدلال) في ضوء متطلبات (TIMSS- 2015) من وجهه نظر المعلمين. في ضوء النتائج اوصت الدراسة إجراء مراجعة لكتاب العلوم المطور للصف الرابع من قبل القائمين على المناهج الدراسية، بحيث يتضمن جميع المجالات بشكل يتناسب مع متطلبات دراسة التوجهات الدولية لدراسة العلوم (TIMSS-2015).
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study was to determine the requirements of TIMSS-2015 to be available in the content of the 4th grade textbook, and to identify the level of TIMSS-2015 requirements which include "knowledge processes, application and reasoning from the point of view of science teachers . The analytical descriptive approach was used to accompolish the objectives of this study. The study population included the text book for the fourth grade, and included the science teachers who teach the fourth grade students in the first Directorate of Education in Irbid Governorate. The study included two tools the first by preparing a list of requirements for the study of international trends of science (TIMSS-2015), and the second included a questionnaire to measure the knowledge skills which include (knowledge, application, reasoning) . The results of the analysis of the science 4th grade text book for the content analysis fields analyzed by the researcher and were in moderate degree. The results of the content analysis showed that the availability of science objects in 4th grade science text book for the field of (biology, phsycis and ecology) were in medium degree. Also the results showed that there are a medium degree in the level of 4th grade textbook for the knowledge content (knowledge processes, application and reasoning) in light of the requirements of (TIMSS-2015) from teachers perspective . In light of the study results, the study recommended a review of the curriculum for the fourth grade by the curriculum administrators, to include all areas in line with the requirements of the study of international trends in science study (TIMSS-2015)
رقم ISN
509
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN