عنوان الإطروحه |
أسلوب القدوة الحسنة في الكتاب والسنة ومدى مراعاته من قبل معلمي التربية الإسلامية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر طلبتهم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-05-06 |
اسم الطالب |
باسم محمد حنوش
|
المشرف |
ماهر شفيق الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عماد عبدالله الشريفين |
انس مصطفى ابو عطا |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مراعاة معلمي التربية الإسلامية في محافظة العاصمة عمان لأسلوب القدوة الحسنة، واعتمد الباحث في ذلك على آراء طلبة الصف الأول الثانوي الأكاديمي، واستخدم الباحث في دراسته المنهج القائم على الأسلوب الاستنباطي الوصفي، فقام بتحليل آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي أشارت بشكل مباشر او غير مباشر إلى أسلوب القدوة الحسنة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة تكونت بصورتها النهائية من (44) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من 7163 طالباً وطالبة، حيث بلغ عدد الطلبة الذكور 2540، أما الطلبة الإناث فبلغ 4623 وتكونت عينة الدراسة من 714 طالباً وطالبة وتم اختيارهم بطريقة المعاينة العنقودية العشوائية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي:
? إن المنهج القرآني في التربية بأسلوب القدوة الحسنة تلخص بالآتي: الحملة القوية التي شنها القرآن على كل من خالف فعله قوله، والدعوة إلى الاقتداء بالأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، والدعوة إلى التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر قصص الأنبياء والمرسلين، وذكر شمائل الصحابة رضوان الله عليه عليهم أجمعين، وذكر قصص الصالحين والصالحات، أما المنهج النبوي فتلخص بالآتي: الممارسة العملية من قبل النبي صلى الله عليه وسلم، والسيرة العطرة والخلق العظيم له صلى الله عليه وسلم، تحذيره ووعيده الشديد لكل من حاد عن درب التأسي به ولكل من خالف فعله قوله، دعوته عليه الصلاة والسلام إلى الإقتداء بالصحابة رضي الله عنهم أجمعين.
? يراعي معلمو التربية الإسلامية في محافظة العاصمة عمان أسلوب القدوة الحسنة بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4,6).
? وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (?? 0.05) بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجال الصفات الإيمانية تعزى لمتغير جنس الطلبة، حيث جاءت الفروق لصالح الإناث.
? عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالإجابة على فقرات المجالين الآخيرين (المهنية والشخصية) تعزى لمتغير جنس الطلبة.
? وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى مراعاة معلمي التربية الإسلامية لأسلوب القدوة الحسنة تعزى لمتغير الفرع الأكاديمي حيث جاءت الفروق لصالح الفرع الأدبي
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of the study was to identify the consideration level by Islamic education teachers at Amman capital educational directorate for good role model style using 11th academic grade students' perceptions. The study used the descriptive inductive method as the verses of Holy Quran and Hadeeth indicating to the good role model were analyzed. A (45) items questionnaire was also developed. Population of the study totaled (7163) 11th grade student (2540 male, 4623) female. The sample of the study consisted of (714) selected using cluster random sampling. Results of the study showed:
? The Quran approach in education using good role model is summarized by the strong campaign against whom sayings are contradictory to their actions, the call to follow the prophets in their actions, to take Prophet Mohammad as the greatest good role model, mentioning the stories of previous prophets, indicating the characteristics of Prophet companions, indicating the stories of good people (male and female). As for the holy Sunna approach, it is summarized in the practical practice by the Holy prophet, warnings of those who don't follow him and not to contradict sayings and actions, his calling to follow the actions and manners of companions.
? The consideration level for good role model among Islamic education teachers at Amman the capital educational directorate was high (M=4.6).
? There were statistically significant differences in the means scores of study subjects' estimation on the spiritual attributes domain due to student's gender, in favor of females.
? There were no statistically significant differences on the last two domains (professional and personal attributes) due to student's gender.
? There were statistically significant differences in Islamic education teachers' consideration level for good role model due to academic track, in favor of literature track
|
رقم ISN |
5089 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|