عنوان الإطروحه
أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-06
اسم الطالب
سعدون حامد وادي
المشرف
احسان غديفان السريع
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم خلف سليمان
ممدوح هايل السرور
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل منظومة القيم الاسلامية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الأردن ، واعتمد الباحث على آراء طلبة المرحلة الاساسية العليا (الثامن والتاسع والعاشر ) في مديرية التربية والتعليم لقصبة عمان الاولى ،وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2014 -2015 ) والبالغ عدهم ( 21086)طالبآ وطالبة وكان عدد الذكور (9908 )طالبآ وعدد الاناث (11178 )طالبة ، وتم اختيار عينة الدراسة الطريقة العشوائية الطبقية، واستخدام الباحث المنهج الوصفي ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من خلال توزيع استبانه على الطلبه لتغطية كافة أهداف الدراسة ، وتم اعتماد المقياس الخماسي الذي يتكون من (مرتفع جدآ،مرتفع،متوسطة،منخفض،منخفض جدآ ) وتكونت الاستبانه من (66) فقرة ، وتم التأكد من صدق الاداة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، ولتقدير اثر مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل منظومة القيم الانسانية لدى المرحلة الاساسية العليا تم اعتماد المتوسط(1-2.33) ليمثل درجة موافقة منخفضة، واعتماد المتوسط (2.34-3.67) ليمثل درجة موافقة متوسطة، واعتماد المتوسط (3.68-5) ليمثل درجة موافقة مرتفعة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج هي : أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في تشكيل منظومة القيم الاسلامية لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا في الأردن بدرجة متوسطه وبمتوسط حسابي (3.39 ) وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى الدلاله (?? 0.05) في مجالي العقيدة والعبادة تبعآ لمتغير الجنس حيث جاءت الفروق لصالح الاناث بمتوسط حسابي في مجال العقيدة بلغ (3.61 ) وفي مجال العبادة بلغ (3.43 ) ، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى الدلاله (?? 0.05 ) تعزى لمتغير الجنس في المجالات الخلقية ،الاجتماعية ،العلم ،الشخصية . وجود فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى الدلاله (?? 0.05) في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل القيم الاسلامية في كافة المجالات بين الصفوف ( التاسع ، والعاشر ) لصالح الصف التاسع وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلاله ?? 0.05)) في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل القيم الاسلامية في كافة المجالات تعزى لمتغير اللغه حيث جاءت الفروق لصالح اللغة العربية . وقد أوصى الباحث التأكيد على دور الأسرة في غرس القيم الاسلامية السليمة والتصدي للقيم السلبية والعمل على تعديلها ، وضرورة متابعة الأهل آلية استخدام الطلبه لمواقع التواصل الاجتماعي وتوعيتهم واجراء المزيد من الدراسات لدراسة ظاهرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتداعياتها على القيم الاسلامية لدى طلبة المدارس والجامعات والمراهقين في الاردن والتخطيط من قبل وزارة التربية والتعليم لعقد الندوات واللقاءات الدورية التي تركز على القيم الاسلامية لما لها من أهمية كبرى في تشكيل سلوكيات الطلبه
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of social media website on Islamic value system formation among upper basic stage students at Jordan. The researcher relied on the perceptions of upper basic stage students (8th, 9th and 10th grade students) at Amman The First Educational directorate in the second semester of the school year (2014\2015). These students totaled (21086) male and female students (9908 males and 11178 females). A stratified random sample was selected from this population. The researcher used the descriptive design. The study adopted the qualitative and quantitative approaches in data collection via administrating a questionnaire on students to cover the domains of the study. 5 point Likert scale consisting of (very high, high, moderate, low and very low) was used. The questionnaire consisted in the final format of ( 66) items. Validity for the questionnaire was obtained by a panel of specialists. To identify the effect of social media on Islamic values formation among upper basic stage students, means ranging between ( 1-2.33) was used to represent low agreement level, ( 2.34-3.67) was used to represent moderate agreement level; while ( 3.68-5) was used to represent high agreement level. Results of the study showed: - The effect of social media on Islamic value system formation among upper basic stage students at Jordan was moderate (M=3.39). - There statistically significant differences at ( ?? 0.05) in Aqeeda and worship domains due to gender, in favor of females ( M=3.61 in Aqeeda and M=3.43 in worship). No statistically significant differences at ( ?? 0.05) were found due to gender in moral, social, science and personality domains. - There were statistically significant differences at (?? 0.05) in the effect of social media on Islamic value system formation in all study domains due to grade level. - There were statistically significant differences at ( ?? 0.05) in the effect of social media on Islamic value system formation in all study domains due to language, in favor of Arabic. The researcher recommended the need for more focus on family role in planting Islamic values among their children and to fight negative ones. There is also a need for family follow up in the use of social media by children and to educate them about the negatives and positives of such use. Finally, future research addressing the use of social media and their effect on Islamic values among other students population is needed
رقم ISN
5088
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN