عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
عبيد خلف فارس
المشرف
محمد سليمان بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سميح محمود كراسنة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية هيلدا تابا في اكتساب المفاهيم الفقهية لطلبة الصف التاسع الأساسي في مادة التربية الإسلامية في محافظة المفرق، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي جميعهم في تربية قصبة المفرق في محافظة المفرق في الأردن، وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2014\2015) والبالغ عددهم (2591) طالباً وطالبة منهم (1373) طالباَ و (1218) طالبة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت من (133) طالباً وطالبة منهم (63) طالباً و (70) طالبة، وتم تقسيم الطلبة إلى أربع مجموعات اثنتين منها تجريبية درست بطريقة هيلدا تابا، واثنتين ضابطة درست بالطريقة التقليدية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة طور الباحث اختباراً تحصيلياً بمحتوى التربية الإسلامية مبحث وحدة الفقه الإسلامي، وتكون هذا الاختبار من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، بعد التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05 ??) بين متوسط أداء الطلبة على اختبار التحصيل الدراسي تعزى لطريقة التدريس وكانت لصالح استراتيجية هيلدا تابا، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس أو التفاعل بينهما
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of Hilda Tapa strategy to acquire doctrinal concepts for students of Basic ninth grade in Islamic Education in Mafraq Governorate, and the study population consisted of all the basic ninth-grade students in the Educational rod divider in Mafraq Governorate in Jordan, during the second quarter of the year school (2014 \ 2015) totaling (2591) students of whom (1,373 students) and (1218) student, was chosen as the study sample simple random way, and consisted of 133 students, of whom 63 male and 70 female students, were divided students into four groups, two of which experimental studied manner Hilda tapa, and two officer studied the traditional way, and the researcher used the quasi-experimental approach, but the goals of achieving objectives of the study the researcher developed a test Theselaa content of Islamic Education Study Unit of Islamic jurisprudence, and be the test of (30) items type of multiple-choice, after the confirmation of his sincerity and persistence. Results of the study showed no statistically significant differences at the level (0.05 ??) between the average performance of students on academic achievement test is due to the method of teaching and in favor of Hilda tapa strategy, and the results showed no statistically significant differences due to gender differences, as there are no significant differences statistically attributed to the interaction between the method and sex
رقم ISN
5087
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN