عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية لإستراتيجيات التقويم البديل وأدواته
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-28
اسم الطالب
محمد مطلك عبد
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد ضياء الدين الحسن
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية واستراتيجيات التقويم البديل وأدواته. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير إستبانة تكونت من (47) فقرة توزعت على محورين أساسين مكونين من (12) مجال وطبقت على معلمي التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي. وقد تكونت عينة الدراسة من (163( معلماً من معلمي التربية الإسلامية، واتبع الباحث المنهج الوصفي، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية لاستراتيجيات التقويم البديل كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية لإستراتيجيات التقويم البديل باختلاف الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وأن درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل كانت متوسطة من وجهة نظر المعلمين، وأظهرت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية لأدوات التقويم البديل باختلاف الجنس، بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الخبرة، والمؤهل العلمي).
الملخص بالانجليزي
This study aimed at exploring the reality assessment and its instruments use by teachers of Islamic Education in the Basic Stage. In order to achieve the aim of the study, the descriptive approach was adopted. the researcher developed a questionnaire composed of (47) items distributed into (12) areas. It was applied on (163) teachers of Islamic educations. The results showed that the level of using the strategies of alternative assessment was high from the teachers' point of view. It showed no statistically significant differences in the level of the use of teachers of Islamic education of the alternative assessment in the basic stage according to gender, experience and qualification. It also showed that the level of using the instruments of the alternative evaluation was moderate according to their point of view. It also showed no statistically significant differences in the level of using the instruments of alternative assessment by the teachers of Islamic education in the basic stage according to sex while there were statistically significant differences according to (experience and qualification)
رقم ISN
5086
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN