عنوان الإطروحه
درجة استخدام التقنيات التربوية الحديثة في تدريس منهاج التربية الإسلامية وعلاقتها بالعملية التعليمية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-29
اسم الطالب
اسامه امجد خليل ابراهيم
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
وفاء نمر عقاب مهنا
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة استخدام التقنيات التربوية الحديثة في تدريس منهاج التربية الإسلامية وعلاقتها بالعملية التعليمية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي؛ وتكونت عينة الدراسة من (225) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، حيث قام الباحث بتوزيع (280) استبانة استرجع منهم (225) صالحة للتحليل من عينة الدراسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتطبيق تحليل التباين الثلاثي ( way ANOVA 3) كما قام باستخراج معاملات الارتباط بطريقة بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام التقنيات التربوية الحديثة في تدريس منهاج التربية الإسلامية كانت متوسطة، ومقياس العملية التعليمية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن كانت مرتفعة كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن محور مقياس العملية التعليمية تبعاً لمتغيري (الجنس، المؤهل العلمي). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة عن محور مقياس العملية التعليمية تبعاً لمتغير الخبرة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying Degree of using modern educational techniques in teaching curriculum of Islamic education and its relation with learning process for high basic stage in Jordan. To achieve the objective of the study, analytical and descriptive approach has been applied. Sample of the study was consisted of (225) teachers from both genders. They were randomly selected from population. (280) questionnaires have been distributed and (225) were retrieval for data analysis forming (75%) from population. To answer on the questions, means, standard deviations, 3- way ANOVA were extracted. Person correlation has been applied. The results of the study have shown the following: 1.Degree of using modern educational techniques in teaching curriculum of Islamic education was medium. Measurement of learning process of high basic stage in Jordan was high. 2.There are no statistical significant among means of sample's individual on the dimension of learning process due to variables of (experience and qualification). 3.There are statistical significant among means of sample's individuals on the dimension of learning process due to variables of experience
رقم ISN
5084
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN