عنوان الإطروحه
دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-27
اسم الطالب
محمود بديوي فريح
المشرف
انتصار غازي مصطفى
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماجد زكي الجلاد
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في الأردن ضمن متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية)، واعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث قام بتطوير استبانة مكونة من (45) فقرة، تم تقسيمها إلى أربعة مجالات هي: التعريف بالقيم الأخلاقية، والالتزام الأخلاقي، وتكوين الشعور بالمسؤولية الأخلاقية، وتمثل القيم الأخلاقية، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس تربية إربد، والبالغ عددهم (432) معلماً ومعلمة، وقد طبقت الدّراسة على عينة طبقية عشوائية بلغ عددها (147) معلماً ومعلمة، منهم (65) و(82) معلمة، وقد أظهرت الدّراسة العديد من النتائج، كان من أهمها: جاء تقدير المعلمين لدورهم في تنمية القيم الأخلاقية بدرجة مرتفعة في جميع المجالات الدراسة وللأداة ككل، وجاء المجال الرابع "تمثل القيم الأخلاقية" في الرتبة الأولى، والمجال الثاني "الالتزام الأخلاقي" في المرتبة الثانية، بينما جاء المجال الرابع"تكوين الشعور بالمسؤولية الأخلاقية" في الرتبة الأخيرة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا تعزى لمتغيري الجنس والخبرة في التدريس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الأخلاقية تعزى لمتغير المؤهل العلمي
الملخص بالانجليزي
The study aimed to explore the role of Islamic education teachers in the development of moral values among upper basic stage students from the teachers' view point in Jordan within (gender, qualification and teaching experience), the researcher adopted the analytical descriptive approach. The researcher developed a questionnaire consisted from (45) items, which divided into four fields; identify ethics values, ethics commitments, form the feeling of ethics responsibility and representing ethics values. The validity and reliability of the tool were checked. The population of the study consisted from (432) male and female Islamic Education teachers for upper basic stage in Irbid governorate schools. The sample of the study was selected randomly from (147) female and male Islamic teachers; (65) male and (82) female Islamic teachers. The results of the study showed that; estimation of teachers for their role in development the ethics values came high in all the fields of the study and for the tool as a whole, fourth field "representing ethics values" came in the first rank, second field "ethics commitment" came in the second rank, where the fourth field " form the feeling of ethics responsibility" came in the last. The results of the study showed that there were statically significant differences in the role of Islamic teachers in development ethics values among upper basic stage attribute to gender and teaching experience variables, and there were statically significant differences in the role of Islamic teachers in development the ethics values attribute to qualification
رقم ISN
5083
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN