عنوان الإطروحه
دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الاردن من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-27
اسم الطالب
مثنى صالح حسين
المشرف
ماجد زكي الجلاد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر احمد ضاعن الخوالدة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظرهم في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة في التدريس، واعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي كأداة للدراسة، حيث قام بتطوير استبانة مكونة من (50) فقرة، تم تقسيمها إلى مجالين هما: مجال الأدوار النظرية، ومجال الأدوار التطبيقية لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز القيم الإجتماعية، وقد تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس تربية المفرق والبالغ عددهم (382) معلماً ومعلمة، وقد طبقت الدّراسة على عينة عشوائية مسحية بلغ عددها (138) معلماً ومعلمة منهم (63) معلماً و(75) معلمة. وأظهرت الدّراسة العديد من النتائج، كان من أهمها: حازت أدوار معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية على درجة مرتفعة في جانبها النظري وعلى درجة متوسطة في جانبها التطبيقي، وجاء ترتيب مجالات الجانب التطبيقي تنازلياً كما يأتي: حل مجال المحتوى التعليمي في الرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، تلاه مجال الأهداف التعليمية وبدرجة مرتفعة، فمجال طرائق التدريس وبدرجة متوسطة، فمجال الأنشطة وبدرجة متوسطة، وحل مجال التقويم في الرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية تعزى لمتغيري الجنس والخبرة التدريسية، في حين ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في دور معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at revealing the role of Islamic Education teachers in promoting social values system at the upper basic stage in Jordan from their point of view. Due to the nature of the study, the descriptive approach was adapted. A questionnaire was developed. Its reliability and validity were checked. The questionnaire consisted of (50) items, which were divided into two domains: theortical and practical roles. The population of the study consisted of (382) male and female Islamic education teachers at the Upper Basic Stage in the schools of the Directorate of Mafraq. The sample of the study was chosen randomly and consisted of (138) male and female teachers. The study revealed anumber of findings, the most important of which are presented below: the role of Islamic Education teachers in promoting social values was high in the theortical side, and it was medium regarding the practical side, the dimentions of the practical side were ordered desintly as follows: the content with high degree, the objectives with high degree, methods of teaching with medium degree, activities with medium degree, and finally evaluation with low degree. The findings also showed that there were no significant diferences regarding the role of Islamic Education teachers in promotion social values related to variables of gender and experience, while it showed significant deferences regarding the role of Islamic Education teachers in promotion social values related to variable of qualification
رقم ISN
5082
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN