عنوان الإطروحه |
معوقات تدريس مادة التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-08 |
اسم الطالب |
محمد خليل ابراهيم
|
المشرف |
انتصار غازي مصطفى |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ماجد زكي الجلاد |
ماهر شفيق الهواملة |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أهم المعوقات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الأساسية العليا في تدريس مادة التربية الإسلامية لمديرية تربية إربد الأولى في محافظة اربد، استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن أهم معوقات تدريس مادة التربية الإسلامية، وتكون مجتمع الدراسة (353) معلماً ومعلمة، فقد بلغ عدد المعلمين (164) معلماً، وبلغ عدد المعلمات (189) معلمة، حيث تكونت عينة الدراسة من (176) معلماً ومعلمة، فقد بلغ عدد المعلمين (82) معلماً، وبلغ عدد المعلمات (94) معلمة من مديرية تربية اربد الأولى، استخدم الباحث استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي: (الطلبة والمعلم والمنهاج)، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مجال "المعوقات المتصلة بالطلبة" جاء بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، وجاء مجال "المعوقات المتصلة بالمعلم" في المرتبة الثانية بدرجة مرتفعة، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال "المعوقات المتصلة بالمنهاج" بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير الجنس وجاءت لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير الخبرة لصالح الفئة (أقل من خمس سنوات)، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة لمتغير المؤهل العلمي، ومن خلال النتائج قام الباحث بتقديم العديد من التوصيات |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the most important obstacles that face Islamic teachers of higher primary stage in teaching Islamic education in First Irbid directorate in Irbid governorate. The researcher used descriptive approach to explore the important obstacles in teaching Islamic education.
The population of the study consisted from 353 (164 male and 189 female) teachers. The sample of the study consisted from 176 (82 male and 94 female) teachers in first Irbid education directorate. The researcher developed a questionnaire consisted from (36) items distributed on three fields (students, teacher, and course)
The results of the study showed that "obstacles related with students" came in the first rank with high degree, "obstacles related with teacher" came second with high degree, "obstacles related with course" came lastly with middle degree. The results showed that there is statically significant differences at (a?0.05) attributed to gender in favor of female, there is statically significant differences at (a ?0.05) attributed to experience variable in favor category of (less than five years). The study showed also that there is no statically significant differences at (a?0.05) for qualification variable. In the light of these results, the researcher provided some recommendations
|
رقم ISN |
5081 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|