عنوان الإطروحه
مدى تضمين مبحث التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي بالأردن لقضايا الإعجاز العلمي بالقرآن الكريم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
محمود عبدالوهاب عبدالكريم
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أحلام محمود مطالقة
عماد عبد الكريم خصاونة
إبراهيم أحمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى تضمين مبحث التربية الإسلامية بالأردن لقضايا الإعجاز العلمي بالقرآن الكريم. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة بالاستبانة التي وزعت على معلمي التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي، وتكون مجتمع الدراسة وعينته من معلمي التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية تربية عمّان الرابعة، للفصل الثاني من العام الدراسي 2014\2015، واختيرت عينة الدراسة قصدياً وبلغ عددها (187) معلماً، كان عدد المعلين الذكور(86)، وعدد المعلمات(101)، وجرى توزيع الاستبانة المعدة لهذا الغرض عليهم. وقد أظهرت النتائج عدم احتواء مبحث التربية الإسلامية على قضايا الإعجاز العلمي، وكما أظهرت النتائج عن السؤال المرفق مع الاستبانة رغبة المعلمين بجنسيهم إلى إضافة قضايا الإعجاز العلمي ومراعاة العمر في ذلك. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
The aim of this study included a survey over the Study of Islamic education in Jordan to the Issues of the scientific miracles the Holy Quran. To achieve the goal of bunting the researcher prepared the study objective of the study tools، the researcher set up of questionnaire study، which was distributed on Islamic education teacher's eighth-grade basic tools. It is appointed by the community and study of Islamic education teachers to eighth grade in primary schools of the Directorate of the fourth breeding Amman. The second semester of the academic year (2014-2015) and tested the study on a deliberate sample of numbered (187) teacher، the number of male teachers was (86) and number of parameters (101)، were distributed questionnaire prepared for this purpose for them، and the result showed lack consisted Study of Islamic Education on scientific miracles Issues، and as results showed the question supplied with the questionnaire teachers in both sex the desire to add scientific miracles and taking into account age at the values. In light of these findings، the researcher recommended a set of recommendations
رقم ISN
5080
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN