عنوان الإطروحه
فاعليه استخدام انموذج دانيال في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-07-31
اسم الطالب
تحرير مهدي عواد الدليمي
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية أنموذج دانيال في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات في العراق . ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة اختار الباحث عينة قصدية تمثلت بشعبتين من طلبة الصف الثاني المتوسط في ثانوية الشموخ للبنين في مدينة الرمادي ، وكان عدد الطلاب في هاتين الشعبتين (48) طالب موزعين بالتساوي على الشعبتين عشوائياً ، بحيث مثّلت الشعبة الاولى المجموعة التجريبية حيث تم تدريسها وفقاً لأنموذج دانيال التعليمي ، في حين مثّلت الشعبة الثانية المجموعة الضابطة للدراسة حيث تم تدريسها وفقاً للطريقة الإعتيادية . أعدّ الباحث أداتي الدراسة التي تمثلت بإختبار التحصيل في الرياضيات وتكوَّن من (10) فقرات من نوع الاختيار من متعدد شمل الفصل الرابع من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ، وتمثلت أداة الدراسة الثانية في إختبار التفكير الجانبي الذي تكوَّن من (12) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق الأداتين وثباتهما . وأظهرت الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة= 0.05) ( لصالح المجموعة التجريبة التي درست باستخدام أنموذج دانيال في التحصيل في الرياضيات والتفكير الجانبي ، وبوجه عام تظهر الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في إختبارَي التحصيل والتفكير الجانبي ، وأنهى الباحث دراسته بصياغته لمجموعة من التوصيات والمقترحات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effectiveness of using Danial's Model of Achievement and Lateral Thinking among the second intermediate students of Mathematics in Iraq. To achieve this aim, the researcher selected two second intermediate classes of (48) students at Alshumokh Secondary School in Ramadi. Both classes had equal number of students. 1st. class represented the experimental group of students who were taught according to Danials educational model, while 2nd class represented the other group which was previously taught according to the traditional method of teaching. The researcher built two instruments . The first one is achievement test of ten items selected from the fourth chapter of the students' Mathematics book. The second one, which is of twelve items, based on the lateral thinking of the students. Validity and stability were completed. The study concluded that the experimental group outperforms the second group. That outperformance was due to the effectiveness of Danial's Model of Achievement and Lateral Thinking. The experimental group which was taught according to the model is these statistically (? = 0.05) superior to the other group. According to these conclusions, the researcher presented a group of suggestions and recommendations at the end of this study
رقم ISN
508
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN