عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية ومعلماتها لمهارات الذكاء الاخلاقي من وجهة نظر المعلمين والطلبة "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-07
اسم الطالب
فهمي خليل ابراهيم
المشرف
احمد محيي الدين الكيلاني
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم علي نعانعة
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية ومعلماتها لمهارات الذكاء الاخلاقي من وجهة نظر المعلمين والطلبة، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الاسلامية ومعلماتها وطلبتهم في مديرية تربية الزرقاء الأولى والثانية وبلغ عدد المعلمين (230) معلماً ومعلمة وبلغ عدد الطلبة (17732) طالباً وطالبة، وقام الباحث باختيار عينة الدراسة من معلمي التربية الاسلامية ومعلماتها بالطريقة العشوائية البسيطة وبنسبة تقريبية (20%) من حجم المجتمع وبذلك بلغت عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات (19) معلماً و(31) معلمة. أما فيما يتعلق بعينة الطلبة فقد اختار الباحث (5) طلبة لكل معلم، وبذلك بلغت عينة الدراسة من الطلبة (120) طالباً و(130) طالبة، وأظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في المرحلة الثانوية لمهارات الذكاء الأخلاقي كانت مرتفعة. 2. أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في المرحلة الثانوية لمهارات الذكاء الأخلاقي من وجهة نظر الطلبة كانت مرتفعة. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التربية الاسلامية ومعلماتها لمهارات الذكاء الأخلاقي من وجهة نظر كل من المعلمين والطلبة، وكانت لصالح المعلمين.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to explore the degree of practicing the intelligent skills by the Islamic teachers in the secondary stage due to their perspectives with the students. The researcher has used the survey descriptive approach. The population of the study was consisted of all teacher of Islamic education in the first and second directorates of Zarqa'a. the number of the teachers from both genders reached to (230) whereas the students (17732) from both genders. The sample of the study was simple randomly selected. The percentage was (20%) from the size of population. So, the sample of the study reached (50) teachers from both genders. Whereas the sample of the students, the researcher has selected (5) students for each teacher, and the students sample reached (250) students from both genders. The results of the study have shown that: 1. the degree of practicing the moral intelligent skills by the Islamic teachers in the secondary stage was high. 2. the degree of practicing the moral intelligent skills by the Islamic teachers in the secondary stage was high from the perspectives of the students. 3. There are statistical significan (? = 0.05) degree of practicing the intelligent skills by the Islamic teachers in the secondary stage due to their perspectives with the students for the teachers
رقم ISN
5079
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN