عنوان الإطروحه
"واقع تدريس التربية الإسلامية من خلال المنهاج الوطني التفاعلي المطور في مرحلة رياض الاطفال"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-21
اسم الطالب
منار علي حسن صالح
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
صالح سويلم الشرفات
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تدريس التربية الإسلامية في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والأهالي (أولياء الأمور) في لواء الرمثا، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من 149 معلمة من القطاعين العام والخاص و جميع أولياء أمور طلبة رياض الأطفال في لواء الرمثا والذين بلغ عددهم (3100) طالباً منتسبين رسمياً لرياض الأطفال للعام الدراسي 2014/2015م، وتم أخذ عينة تكونت من 134 معلمة و12 من أولياء أمور الطلبة، وأظهرت الدراسة نتائج عدة، كان من أهمها: o وجود درجة مرتفعة لتقدير المعلمات لمدى تدريس التربية الإسلامية في المنهاج الوطني التفاعلي المطور لمرحلة رياض الأطفال، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05) في درجة تقدير المعلمات لواقع تدريس التربية الإسلامية في المنهاج الوطني التفاعلي تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي، القطاع التعليمي، الخبرة التدريسية). o وجود درجة ضعيفة لتقدير أولياء الأمور لمدى تدريس التربية الإسلامية في المنهاج الوطني التفاعلي المطور لمرحلة رياض الأطفال?حسب تقدير الباحثة للإجابات-، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05) في درجة تقدير أولياء الأمور لواقع تدريس التربية الإسلامية في المنهاج الوطني التفاعلي تبعاً للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، القطاع التعليمي، درجة القرابة). وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات ذات العلاقة بنتائجها.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this survey is to recognize the truth of teaching The Islamic Course in the level of Kindergarten from the teachers' prospect and the parents' of Ar Ramtha . The community of the survey includes 149 teachers from both sectors: the public sector and the private one, and (3100) parent for the same number of the relative kindergarten children during the year 2015/2014 in Ar Ramtha. 146 Teachers with 12 parent were taken as a sample, a survey was developed for the kindergarten's teachers, a personal meeting was done with the students' parents, and the following are the results: - A high degree of the teachers' level for their ability of teaching the Islamic Course in the Interactive National developed Curriculum in the kindergarten level. - A lack of the differences that have statistic marks in the marks' level (a>/0.05(( in the evaluating degree of the teachers according to the truth of teaching the Islamic Course in the Interactive National Curriculum depending on the change(the education qualification) in the field of study: ( the truth of teaching the Islamic Course according to the education contents of the Interactive Curriculum, and the truth of teaching it according to the activities and exercises of the same Curriculum). - A lack of differences have statistic marks in the marks' level (a?0.05)in the truth of teaching the Islamic Course in the Interactive National Curriculum depending on ( the education sector) in the fields of study: ( the truth of teaching the Islamic Course according to the education contents of the Interactive Curriculum, and the truth of teaching it according to the education means of the Interactive). Finally, according to the results, the survey summarizes the following recommendations
رقم ISN
5078
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN