عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية دورة التعلم السباعية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة الفقه وتنمية مهارات التفكير الاستنباطي لديهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-12
اسم الطالب
منتصر راشد علي الدليمي
المشرف
ماجد زكي الجلاد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
انتصار غازي مصطفى
ابراهيم احمد الزعبي
أنس مصطفى ابو عطا
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر إستراتيجية دورة التعلم السباعية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة الفقه وتنمية مهارات التفكير الاستنباطي لديهم، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وقد تكون أفراد الدراسة من (72) طالباً وطالبة، من طلبة الصف الثامن الأساسي من مدرسة عبد الرحمن الحلحولي الأساسية للبنين، ومدرسة رقية بنت الرسول الأساسية للبنات التابعتين لمديرية تربية إربد الأولى/لواء قصبة اربد ، في الفصل الأول من العام الدراسي (2014 /2015)، وتم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة القصدية ،وتم توزيعهم على مجموعتين، التجريبية التي درست وحدة الفقه الإسلامي بإستراتيجية دورة التعلم السباعية، وقد بلغ عدد الطلبة فيها (36) طالباً وطالبةً، والمجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عدد الطلبة فيها (36) طالباً وطالبة، وقد أعدَّ الباحث ثلاث أدوات للدراسة وهي: اختبار التحصيل، واختبار التفكير الاستنباطي، والمادة المصممة وفق إستراتيجية دورة التعلم السباعية في وحدة الفقه الإسلامي، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وبعد تحليل البيانات بالوسائل الإحصائية أظهرت الدراسة النتائج الآتية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار التحصيل، واختبار التفكير الاستنباطي في جميع المهارات، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة0.05) ??) في اختبار التحصيل واختبار التفكير الاستنباطي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة الفقه الإسلامي، يعزى لأثر متغير الجنس . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ??) في اختبار التحصيل، واختبار التفكير الاستنباطي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في وحدة الفقه الإسلامي، يعزى لأثر التفاعل بين إستراتيجية التدريس والجنس
الملخص بالانجليزي
The study aims at investigating the influence of using (7Es) Learning Cycle Strategy on the achievement of eighth grade students in Islamic Jurisprudence Unit and developing their deductive thinking skills. The researcher uses experimental approach to achieve the goal of the study. The sample of the study consists of (36) male and(36) female eighth grade students from AbdulrahmanAlhalhoIi Basic School for Boys, and Roqaya Bent Alrasoul Basic School For Girls which belong to First Educational Directorate of Irbid in the first semester of the academic year (2014/2015).The sample was deliberately selected and distributed into two groups: the Experimental Group, including36 male and female students, which studied the Islamic Jurisprudence Unit through the (7Es) Learning Cycle Strategy, and the Control Group, including (36)male and female students, which studied the same material in the usual traditional way. The researcher arranges two tools for the study: Achievement Test and Deductive Thinking Test in Islamic Jurisprudence Unit. The constancy and validity of the two tools has been verified. After analyzing the data through statistical means, the study shows the following findings: - There is a statistically significant difference at the evidence level (?? 0.05) between means value of control and experimental groups in achievement test and deductive thinking test in all skills. Differences come out in favor of experimental group. - There is no statistically significant difference at the evidence level (? ?0.05) in achievement test and deductive thinking test among eight grader students in Islamic Jurisprudence Unit referring to gender variable. - There is no statistically significant difference at the evidence level (??0.05)in achievement test and deductive thinking test among eight grader students in Islamic Jurisprudence Unit referring to the effect of interaction between teaching strategy and gender
رقم ISN
5076
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN