عنوان الإطروحه
"العلاقة بين التزام المتعلم بآداب تعلم القرآن الكريم والمستوى التحصيلي في مادة التربية الإسلامية من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة - عمان"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-06
اسم الطالب
فراس عبدالستار جبير
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد جبران
عماد عبد الكريم الخصاونة
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى "العلاقة بين التزام المتعلم بآداب تعلم القرآنالكريم والمستوى التحصيلي في مواد التربية الإسلامية من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة- عمان"، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية والتي بلغت (96) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة، وتم اختيار عينة من الطلبة بالطريقة العشوائية الطبقية، ونظراً لطبيعة الدِّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي المسحي حيث قام الباحث إعداد استبانة، تم التحقق من صدقها وثباتها، ولتحقيق أهداف الدِّراسة جرى إعداد اختبار تحصيلي للطلبة، وأظهرت النتائج ما يلي: - مستوى التزام المتعلم بآداب تعلم القرآنالكريم كان مرتفعاً. - هناك علاقة بين التزام المتعلم بآداب تعلم القرآنالكريم والمستوى التحصيلي في مواد التربية الإسلامية من وجهة نظر معلميهم بمحافظة العاصمة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التزام المتعلم بآداب تعلم القرآنالكريم تبعاً للمتغيرات الديمغرافية، وفي ضوء ذلك أوصت الدِّراسة بتنمية اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الفعاليات التربوية الخاصة بآداب تعلم القرآنالكريم خارج الغرفة الصفية، من خلال المشاركة في دورات تعلم القرآن الكريم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the relationship between the learner's commitment to the ethics of teaching the Quran and the level of achievement in Islamic education materials from the standpoint of their teachers Capital Governorate, were selected randomly (96) teachers of the study population and selecting a random sample of their students, due to the nature of the study was the use of descriptive approach, where the researcher and the preparation of a questionnaire, and to achieve the objectives of the study were achievement test preparation, and were checking the veracity of the tool and its persistence. The results showed the following: 1. The level of the learner's commitment to the ethics of teaching the Koran was high. 2. There is a relationship between the learner's commitment to the ethics of teaching the Koran and level grades in Islamic education materials from the standpoint of their teachers Capital Governorate. 3. There are no differences in the level of the learner's commitment to the ethics of teaching the Koran depending on personal variables. In light of this study recommended some suggestions
رقم ISN
5075
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN